صفحة جزء
[ غزل ]

غزل : غزلت المرأة القطن والكتان وغيرهما تغزله غزلا ، وكذلك اغتزلته وهي تغزل بالمغزل ، ونسوة غزل غوازل ؛ قال جندل بن المثنى الحارثي :

كأنه بالصحصحان الأنجل قطن سخام بأيادي غزل على أن الغزل قد يكون هنا الرجال لأن فعلا في جمع فاعل من المذكر أكثر منه في جمع فاعلة . والغزل أيضا : المغزول . والغزل : ما تغزله ، مذكر ، والجمع غزول ؛ قال ابن سيده : وسمى سيبويه ما تنسجه العنكبوت غزلا ، فقال في قول العجاج :


كأن نسج العنكبوت المرمل الغزل

: مذكر ، والعنكبوت أنثى ، كذا قال : الغزل مذكر ، وأضرب عن ذكر النسج الذي في شعر العجاج ؛ واستعمل أبو النجم الغزل في الجبل ، فقال :


ينفش منه الموت ما لا تغزله

[ ص: 46 ] واسم ما تغزل به المرأة المغزل والمغزل والمغزل ، تميم تكسر الميم ، وقيس تضمها ، والأخيرة أقلها ، والأصل الضم ، وإنما هو من أغزل ، أي : أدير وفتل . وأغزلت المرأة : أدارت المغزل ؛ قال الشاعر :


من السيل والغثاء فلكة مغزل

قال الفراء : وقد استثقلت العرب الضمة في حروف وكسرت ميمها ، وأصلها الضم ، من ذلك مصحف ومخدع ومجسد ومطرف ومغزل ؛ لأنها في المعنى أخذت من أصحف ، أي : جمعت فيه الصحف ، وكذلك المغزل إنما هو من أغزل ، أي : فتل ، وأدير فهو مغزل ، وفي كتاب لقوم من اليهود : عليكم كذا وكذا ، وربع المغزل أي ربع ما غزل نساؤكم ؛ قال ابن الأثير : هو بالكسر الآلة ، وبالفتح موضع الغزل ، وبالضم ما يجعل فيه الغزل ، وقيل : هو حكم خص به هؤلاء . والمغيزل : حبل دقيق ؛ قال ابن سيده : أراه شبه بالمغزل لدقته ؛ قال : حكى ذلك الحرمازي ؛ وأنشد :


وقال اللواتي كن فيها يلمنني     لعل الهوى يوم المغيزل قاتله

والغزل : حديث الفتيان والفتيات . ابن سيده : الغزل اللهو مع النساء ، وكذلك المغزل ؛ قال :


تقول لي العبرى المصاب حليلها     أيا مالك هل في الظعائن مغزل

ومغازلتهن : محادثتهن ومراودتهن وقد غازلها ، والتغزل : التكلف لذلك ؛ وأنشد :


صلب العصا جاف عن التغزل

تقول : غازلتها وغازلتني ، وتغزل أي : تكلف الغزل . وقد غزل غزلا وقد تغزل بها وغازلها وغازلته مغازلة . ورجل غزل : متغزل بالنساء على النسب ، أي : ذو غزل . وفي المثل : هو أغزل من امرئ القيس . والعرب تقول : أغزل من الحمى ؛ يريدون أنها معتادة للعليل متكررة عليه فكأنها عاشقة له متغزلة به . ورجل غزل : ضعيف عن الأشياء فاتر فيها ؛ عن ابن الأعرابي . وغازل الأربعين : دنا منها ؛ عن ثعلب . والغزال من الظباء : الشادن قبل الإثناء حين يتحرك ويمشي ، وتشبه به الجارية في التشبيب فيذكر النعت والفعل على تذكير التشبيه ، وقيل : هو بعد الطلا ، وقيل : هو غزال من حين تلده أمه إلى أن يبلغ أشد الإحضار ، وذلك حين يقرن قوائمه فيضعها معا ويرفعها معا ، والجمع غزلة وغزلان ، مثل غلمة وغلمان ، والأنثى بالهاء ، وقد أغزلت الظبية . وظبية مغزل : ذات غزال . وغزل الكلب - بالكسر - غزلا إذا طلب الغزال حتى إذا أدركه وثغا من فرقه انصرف منه ولهي عنه . ابن الأعرابي : الغزل من غزل الكلب ، بالكسر ، أي : فتر وهو أن يطلب الغزال فإذا أحس بالكلب خرق ، أي : لصق بالأرض ، ولهي عنه الكلب وانصرف ، فيقال : غزل والله كلبك وهو كلب غزل . ويقال للضعيف الفاتر عن الشيء : غزل ، ومنه : رجل غزل لصاحب النساء لضعفه عن غير ذلك . والغزالة : الشمس ، وقيل : هي الشمس عند طلوعها ، يقال : طلعت الغزالة ، ولا يقال : غابت الغزالة ، ويقال : غربت الجونة ، وإنما سميت جونة ؛ لأنها تسود عند الغروب ، ويقال : الغزالة الشمس إذا ارتفع النهار ، وقيل : الغزالة عين الشمس ؛ وغزالة الضحى وغزالاته بعدما تنبسط الشمس وتضحي ، وقيل : هو أول الضحى إلى مد النهار الأكبر حتى يمضي من النهار نحو من خمسه . يقال : أتيته غزالات الضحى ؛ قال :


يا حبذا أيام غيلان السرى ودعوة القوم ألا     هل من فتى يسوق بالقوم غزالات الضحى

وأنشد أبو عبيد لعتيبة بن الحارث اليربوعي :


تروحنا من اللعباء عصرا     فأعجلنا الغزالة أن تئوبا

ويقال : فأعجلنا الإلاهة ؛ وهي المهاة . ويقال : جاءنا فلان في غزالة الضحى . قال ذو الرمة :


فأشرفت الغزالة رأس حزوى     أراقبهم وما أغنى قبالا

يعني الأظعان ، ونصب الغزالة على الظرف . وقال ابن خالويه : الغزالة في بيت ذي الرمة الشمس ، وتقديره عنده فأشرفت طلوع الغزالة ، ورأس حزوى مفعول أشرفت ، على معنى علوت ، أي : علوت رأس حزوى طلوع الشمس ، وجمع غزالة الضحى غزالات ؛ قال :


دعت سليمى دعوة هل من فتى     يسوق بالقوم غزالات الضحى

وغزالة والغزالة : المرأة الحرورية معروفة ، سميت بأحد هذه الأشياء ؛ قال أيمن بن خريم :


أقامت غزالة سوق الضراب     لأهل العراقين حولا قميطا

وقال آخر :


هلا كررت على غزالة في الوغى     بل كان قلبك في جناحي طائر

وغزال شعبان : ضرب من الجنادب . وغزال : موضع ؛ قال سويد بن عمير الهذلي :


أقررت لما أن رأيت عدينا     ونسيت ما قدمت يوم غزال

وفيفاء غزال ، وقرن غزال : موضعان . والغزالة : عشبة من السطاح ينفرش على الأرض يخرج من وسطه قضيب طويل يقشر ويؤكل حلوا . ودم الغزال : نبات شبيه بنبات البقلة التي تسمى الطرخون ، يؤكل وله حروفة ، وهو أخضر وله عرق أحمر مثل عرق الأرطاة تخطط بمائه مسكا حمرا في أيديهن . وغزال وغزيل : اسمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية