صفحة جزء
[ غسس ]

غسس : الغس ، بالضم : الضعيف اللئيم ، زاد الجوهري : من الرجال . قال زهير بن مسعود :

فلم أرقه إن ينج منها وإن يمت فطعنة لا غس ولا بمغمر والجمع أغساس وغساس وغسوس . ابن الأعرابي : الغسس الضعفاء في آرائهم وعقولهم . الجوهري : يكون الغس واحدا وجمعا ؛ وأنشد لأوس بن حجر :


مخلفون ويقضي الناس أمرهم غس الأمانة صنبور فصنبور

ورواه المفضل : غش ، بالشين المعجمة ، كأنه جمع غاش ، مثل بازل وبزل ، ويروى : غش نصبا على الذم بإضمار أعني ، ويروى : غسو الأمانة أيضا ، بالسين ، أي : غسون ، فحذفت النون للإضافة ، ويجوز غسي ، بكسر السين ، بإضمار أعني ، وتحذف النون للإضافة . والغسيس والمغسوس : كالغس . والغسيسة والمغسسة والمغسوسة : البسرة التي ترطب ثم يتغير طعمها ، وقيل : هي التي لا حلاوة لها وهي أخبث البسر ، وقيل : الغسيسة والمغسسة والمغسوسة البسرة ترطب من حول تفروقها ، ونخلة مغسوسة : ترطب ولا حلاوة لها . والغسس : الرطب الفاسد ، الواحد غسيس . وقال ابن الأعرابي في النوادر : الغسيسة التي ترطب ويتغير طعمها ، والسرادة البسرة التي تحلو قبل أن تزهي ، وهي بلحة ، والمكرة التي لا ترطب ولا حلاوة لها ، والشمطانة التي يرطب جانب منها وسائرها يابس ، والمغسوسة التي ترطب ولا حلاوة لها . أبو محجن الأعرابي : هذا الطعام غسوس صدق وغلول صدق ، أي : طعام صدق ، وكذلك الشراب . وغس الرجل في البلاد إذا دخل فيها ومضى قدما ، وهي لغة تميم ، قال رؤبة :


كالحوت لما غس في الأنهار

قال : وقس مثله . والغس : الفسل من الرجال ، وجمعه أغساس ؛ وأنشد :


أن لا يتلى بجبس لا فؤاد له     ولا بغس عنيد الفحش إزميل

وغسسته في الماء وغتته ، أي : غططته ؛ قال أبو وجزة :


وانغس في كدر الطمال دعامص     حمر البطون قصيرة أعمارها

والغس : زجر الهر . وغسغست بالهرة إذا بالغت في زجرها ؛ ويقال للهرة الخاز باز والمغسوسة . ولست من غسانه ، أي : ضربه ؛ عن كراع : وغسان قبيلة من اليمن ، منهم ملوك غسان ، وغسان : ماء نسب إليه قوم ؛ قال حسان :


الأزد نسبتنا والماء غسان

هذا إن كان فعلان فهو من هذا الباب ، وإن كان فعالا فهو من باب النون . ويقال : غس فلان خطبة الخطيب ، أي : عابها .

التالي السابق


الخدمات العلمية