صفحة جزء
[ غشش ]

غشش : الغش : نقيض النصح وهو مأخوذ من الغشش : المشرب الكدر ؛ أنشد ابن الأعرابي :


ومنهل تروى به غير غشش

أي غير كدر ولا قليل ، قال : ومن هذا الغش في البياعات . وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :ليس منا من غشنا س ؛ قال أبو عبيدة : معناه ليس من أخلاقنا الغش ؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر : المؤمن يطبع على كل شيء إلا الخيانة . وفي رواية : من غشنا فليس منا ، أي : ليس من أخلاقنا ولا على سنتنا . وفي حديث أم زرع : ولا تملأ بيتنا تغشيشا ؛ قال ابن الأثير : هكذا جاء في رواية وهو من الغش ، وقيل : هو من النميمة ، والرواية بالمهملة . وقد غشه يغشه غشا : لم يمحضه النصيحة ؛ وشيء مغشوش . ورجل غش : غاش ، والجمع غشون ؛ قال أوس بن حجر :


مخلفون ويقضي الناس أمرهم     غشو الأمانة صنبور لصنبور

قال : ولا أعرف له جمعا مكسرا ، والرواية المشهورة : غسو الأمانة . واستغشه واغتشه : ظن به الغش ، وهو خلاف استنصحه ؛ قال كثير عزة :


فقلت وأسررت الندامة ليتني وكنت امرأ أغتش كل عذول     سلكت سبيل الرائحات عشية
مخارم نسع أو سلكن سبيلي

واغتششت فلانا ، أي : عددته غاشا ؛ قال الشاعر :


أيا رب من تغتشه لك ناصح     ومنتصح بالغيب غير أمين

وغش صدره يغش غشا : غل . ورجل غش : عظيم السرة ؛ قال :


ليس بغش همه فيما أكل

وهو يجوز أن يكون فعلا وأن يكون كما ذهب إليه سيبويه في طب وبر من أنهما فعل . والغشاش : أول الظلمة وآخرها . ولقيه غشاشا وغشاشا ، أي : عند الغروب . والغشاش والغشاش : العجلة . يقال : لقيته على غشاش وغشاش ، أي : على عجلة ؛ حكاها قطرب وهي كنانية ؛ وأنشدت محمودة الكلابية :

وما أنسى مقالتها غشاشا لنا والليل قد طرد النهارا وصاتك بالعهود وقد رأينا غراب البين أوكب ثم طارا الأزهري : يقال لقيته غشاشا وغشاشا ، وذلك عند مغيربان الشمس ؛ قال الأزهري : هذا باطل ، وإنما يقال لقيته غشاشا وغشاشا ؛ وعلى غشاش وغشاش إذا لقيته على عجلة ؛ وقال القطامي :


على مكان غشاش ما ينيح     به إلا مغيرنا والمستقي العجل

وقال الفرزدق :


فمكنت سيفي من ذوات رماحها     غشاشا ولم أحفل بكاء رعائيا

وروي : مكان رعائيا . وشرب غشاش ونوم غشاش ، كلاهما : قليل . قال الأزهري : شرب غشاش غير مريء ؛ لأن الماء ليس بصاف ولا عذب ولا يستمرئه شاربه . والغشش : المشرب الكدر ؛ عن ابن الأنباري ، إما أن يكون من الغشاش الذي هو القليل ؛ لأن الشرب يقل منه لكدره ، وإما أن يكون من الغش الذي هو ضد النصيحة .

التالي السابق


الخدمات العلمية