صفحة جزء
[ غضر ]

غضر : الغضار : الطين الحر . ابن سيده وغيره : الغضارة الطين الحر ، وقيل : الطين اللازب الأخضر . والغضار : الصحفة المتخذة منه . والغضرة والغضراء : الأرض الطيبة العلكة الخضراء ، وقيل : هي أرض فيها طين حر . يقال : أنبط فلان بئره في غضراء ، وقيل : قول العرب أنبط في غضراء أي استخرج الماء من أرض سهلة طيبة التربة عذبة الماء ، وسمي النبط نبطا لاستنباطهم ما يخرج من الأرضين . ابن الأعرابي : الغضراء المكان ذو الطين الأحمر ، والغضراء طينة خضراء علكة ، والغضار خزف أخضر يعلق على الإنسان يقي العين ؛ وأنشد :


ولا يغني توقي المرء شيئا ولا عقد التميم ولا الغضار


إذا لاقى منيته فأمسى     يساق به وقد حق الحدار

والغضراء : طين حر . شمر : الغضارة الطين الحر نفسه ، ومنه يتخذ الخزف الذي يسمى الغضار . والغضراء والغضرة : أرض لا ينبت فيها النخل حتى تحفر وأعلاها كذان أبيض . والغضور : طين لزج يلتزق بالرجل لا تكاد تذهب الرجل فيه . والغضارة : النعمة والسعة في العيش . وقولهم في الدعاء : أباد الله خضراءهم ؛ ومنهم من يقول : غضراءهم وغضارتهم ، أي : نعمتهم وخيرهم وخصبهم وبهجتهم وسعة عيشهم ، من الغضارة ، وقيل : طينتهم التي منها خلقوا . قال الأصمعي : ولا يقال : أباد الله خضراءهم ولكن أباد الله غضراءهم ، أي : أهلك خيرهم وغضارتهم ؛ وقول الشاعر :


بخالصة الأردان خضر المناكب

عنى بخضر المناكب ما هم فيه من الخصب ، وقال ابن الأعرابي : أباد الله خضراءهم ، أي : سوادهم . وقال أحمد بن عبيد : أباد الله خضراءهم وغضراءهم ، أي : جماعتهم . وغضر الرجل بالمال والسعة والأهل غضرا : أخصب بعد إقتار ؛ وغضره الله يغضره غضرا . ورجل مغضور : مبارك . وقوم مغضورون إذا كانوا في خير ونعمة . وعيش غضر مضر ؛ فغضر ناعم رافه ، ومضر إتباع . وإنهم لفي غضارة من العيش وفي غضراء من العيش وفي غضارة عيش ، أي : في خصب وخير . والغضارة : طيب العيش ؛ تقول منه : بنو فلان مغضورون . وفي حديث ابن زمل : الدنيا وغضارة عيشها ، أي : طيبها ولذتها ؛ وهم في غضارة من العيش ، أي : في خصب وخير . ويقال : إنه لفي غضراء عيش وخضراء عيش ، أي : في خصب . وإنه لفي غضراء من خير وقد غضرهم الله يغضرهم . واختضر الرجل واغتضر إذا مات شابا مصححا . والغضير : الناعم من كل شيء ، وقد غضر غضارة ؛ ونبات غضير وغضر وغاضر . قال أبو عمرو : الغضير الرطب الطري ؛ قال أبو النجم :


من ذابل الأرض ومن غضيرها

والغضارة : القطاة ؛ قال الأزهري : ولا أعرفه . وما نام لغضر ، أي : لم يكد ينام ؛ وغضر عنه يغضر ، وغضر وتغضر : انصرف وعدل عنه . ويقال : ما غضرت عن صوبي ، أي : ما جرت عنه ؛ قال ابن أحمر يصف الجواري :


تواعدن أن لا وعي عن فرج راكس     فرحن ولم يغضرن عن ذاك مغضرا

أي : لم يعدلن ولم يجرن . ويقال : غضره ، أي : حبسه ومنعه . وحمل فما غضر ، أي : ما كذب ولا قصر . وما غضر عن شتمي ، أي : ما تأخر ولا كذب . وغضر عليه يغضر غضرا : عطف . وغضر له من ماله : قطع له قطعة منه . والغاضر : الجلد الذي أجيد دباغه . وجلد غاضر : جيد الدباغ ؛ عن أبي حنيفة ، والغضير : مثل الخضير ؛ قال الراجز :


من ذابل الأرطى ومن غضيرها

والغضرة : نبت . والغضورة : شجرة غبراء تعظم ، والجمع غضور ، وقيل : الغضور نبات لا يعقد عليه شحم ، وقيل : هو نبات يشبه الضعة والثمام . ويقال في مثل : هو يأكل غضرة ويربض جحرة . والغضور ، بتسكين الضاد : نبت يشبه السبط ؛ قال الراعي يصف حمرا :


تثير الدواجن في قصة     عراقية حولها الغضور

وغضور : ثنية بين المدينة وبلاد خزاعة ، وقيل : هو ماء لطيئ ؛ قال امرؤ القيس :


كأثل من الأعراض من دون بئشة     ودون الغمير عامدات لغضورا

وقال الشماخ :


كأن الشباب كان روحة راكب     قضى حاجة من سقف في آل غضورا

والغاضر : المانع ، وكذلك العاضر ، بالعين والغين . أبو عمرو : الغاضر المانع والغاضر الناعم والغاضر المبكر في حوائجه . ويقال : أردت أن آتيك فغضرني أمر ، أي : منعني . والغواضر : في قيس .

[ ص: 57 ] وغاضرة : قبيلة في بني أسد وحي من بني صعصعة ، وبطن من ثقيف وفي بني كندة . ومسجد غاضرة : مسجد بالبصرة منسوب إلى امرأة . وغضير وغضران : اسمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية