صفحة جزء
[ غضف ]

غضف : غضف العود والشيء يغضفه غضفا فانغضف وغضفه فتغضف : كسره فانكسر ولم ينعم كسره . وتغضف عليه ، أي : مال وتثنى وتكسر ، وتغضفت الحية : تلوت وتكسرت ؛ قال أبو كبير الهذلي :


إلا عوابس كالمراط معيدة بالليل مورد أيم متغضف

وكل متثن متكسر مسترخ أغضف ، والأنثى غضفاء . وغضفت الأذن غضفا وهي غضفاء : طالت واسترخت وتكسرت ، وقيل : أقبلت على الوجه ، وقيل : أدبرت إلى الرأس وانكسر طرفها ، وقيل : هي التي تتثنى أطرافها على باطنها ، وهي في الكلاب إقبال الأذن على القفا . وكلب أغضف وكلاب غضف ، وقد غضف ، بالكسر ، إذا صار مسترخي الأذن . التهذيب : التغضف والتغضن والتغيف واحد ، ومن ذلك قيل للكلاب غضف إذا استرخت آذانها على المحارة من طولها وسعتها . وقال ابن الأعرابي : الغاضف من الكلاب المتكسر أعلى أذنه إلى مقدمه ، والأغضف إلى خلفه . والغضف : كلاب الصيد من ذلك صفة غالبة . وغضف الكلب أذنه غضفا وغضفانا وغضفانا : لواها ، وكذلك إذا لوتها الريح ، وقيل : غضفها أرخاها وكسرها . والغضف ، بالتحريك : استرخاء في الأذن ، وفي التهذيب : الغضف استرخاء أعلى الأذن على محارتها من سعتها وعظمها . والغضفاء من المعز : المنحطة أطراف الأذنين من طولهما . والمغضف : كالأغضف . ابن شميل : الغضف في الأسد استرخاء أجفانها العلا على أعينها ، يكون ذلك من الغضب والكبر ، قال : ومن أسماء الأسد الأغضف ، وقال أبو النجم يصف الأسد :


ومخدرات تأكل الطوافا     غضف تدق الأجم الحفافا

قال : ويقال الغضف في الأسد كثرة أوبارها وتثني جلودها ، وقال القطامي :


غضف الجمام ترحلوا

وقال الليث : الأغضف من السباع الذي انكسر أعلى أذنه واسترخى أصله ، وأذن غضفاء وأنا أغضفها ، وانغضفت أذنه إذا انكسرت من غير خلقة ، وغضفت إذا كانت خلقة والغضف انكسارها خلقة ؛ وقوله :


لما تآزينا إلى دفء الكنف     في يوم ريح وضباب منغضف

إنما عنى بالمنغضف الضباب الذي بعضه فوق بعض . ويقال للسماء أغضفت إذا أخالت للمطر ، وذلك إذا لبسها الغيم ، كما يقال ليل أغضف إذا ألبس ظلامه . ويقال : في أشفاره غضف وغطف بمعنى واحد . ونخلة مغضف ومغضفة : كثر سعفها وساء ثمرها . وثمرة مغضفة : لم يبد صلاحها . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أنه ذكر أبواب الربا ثم قال : ومنه الثمرة تباع وهي مغضفة ؛ قال شمر : ثمرة مغضفة إذا تقاربت من الإدراك ولما تدرك . وقال أبو عمرو : المغضفة المتدلية في شجرها مسترخية ، وكل مسترخ أغضف ؛ رواه عنه أبو عبيد ؛ قال : وإنما أراد عمر - رضي الله عنه - أنها تباع ولم يبد [ ص: 59 ] صلاحها فلذلك جعلها مغضفة . وقال أبو عدنان : قالت لي الحنظلية أغضفت النخلة إذا أوقرت ؛ ومنه الحديث : أنه قدم خيبر بأصحابه وهم مسعنون والثمرة مغضفة . ويقال : نزل فلان في البئر فانغضفت عليه أي انهارت عليه . وتغضفت البئر إذا تهدمت أجوالها . وانغضفت عليه البئر : انحدرت ؛ قال العجاج :


وانغضفت في مرجحن أغضفا

شبه ظلمة الليل بالغبار . وانغضف القوم في الغبار : دخلوا فيه . وغضف يغضف غضوفا : نعم باله ، فهو غاضف . والغاضف : الناعم البال ؛ وأنشد :


كم اليوم مغبوط بخيرك بائس     وآخر لم يغبط بخيرك غاضف

وعيش أغضف وغاضف : واسع ناعم رغد بين الغضف . ابن الأعرابي : سنة غضفاء إذا كانت مخصبة . وقال معن بن سوادة : عيش أغضف إذا كان رخيا خصيبا . ويقال : تغضفت عليه الدنيا إذا كثر خيرها وأقبلت عليه . وعطن مغضف إذا كثر نعمه ورواه ابن السكيت معصف ، وقال : هو من العصف وهو ورق الزرع ، وإنما أراد خوص سعف النخل ؛ وقال أحيحة بن الجلاح :


إذا جمادى منعت قطرها     زان جنابي عطن مغضف

أراد بالعطن هاهنا نخيله الراسخة في الماء الكثيرة الحمل ؛ وقد تقدم هذا البيت في ترجمة " عصف " أيضا ، وذكرنا هناك ما فيه من الاختلاف . وغضف الفرس وغيره يغضف غضفا : أخذ من الجري بغير حساب . والغضف : شجر بالهند يشبه النخل ويتخذ من خوصه جلال ، وقال الليث : هو كهيئة النخل سواء من أسفله إلى أعلاه سعف أخضر مغشى عليه ونواه مقشر بغير لحاء ؛ قال أبو حنيفة : الغضف خوص جيد تتخذ منه القفاع التي يحمل فيها الجهاز كما يحمل في الغرائر ، تتخذ أعدالا فلها بقاء ، ونبات شجره كنبات النخل ولكن لا يطول ويخرج في رءوسها بسرا بشعا لا يؤكل ، قال : وتتخذ من خوصه حصر أمثال البسط تسمى السمام ، الواحدة سمة ، وتفترش السمة عشرين سنة . الدينوري : وأجود الليف للحبال الكنبار ، وهو ليف النارجيل ، وأجود الكنبار الصيني ، وهو أسود يسمونه القطيا ، والغضف القطا الجون ؛ قال ابن بري : صوابه والغضف القطا الجوني . غيره : والغضفة ضرب من الطير ، قيل إنها القطاة الجونية ، والجمع غضف ، وغضيف : موضع . وسهم أغضف ، أي : غليظ الريش ، وهو خلاف الأصمع . وأغضف الليل ، أي : أظلم واسود . وليل أغضف وقد غضف غضفا . وتغضف علينا الليل : ألبسنا ؛ وأنشد :


بأحلام جهال إذا ما تغضفوا

التهذيب : والأغضف الليل ؛ وأنشد :


في ظل أغضف يدعو هامه البوم

الأصمعي : خضف بها وغضف بها إذا ضرط .

التالي السابق


الخدمات العلمية