صفحة جزء
[ غطش ]

غطش : الغطش في العين : شبه العمش ، غطش غطشا واغطاش ، ورجل غطش وأغطش وقد غطش وامرأة غطشى بينا الغطش . والغطش : الضعف في البصر كما ينظر ببعض بصره ، ويقال : هو الذي لا يفتح عينيه في الشمس ؛ قال رؤبة :


أريهم بالنظر التغطيش

والغطاش : ظلمة الليل واختلاطه ، ليل أغطش وقد أغطش الليل بنفسه . وأغطشه الله ، أي : أظلمه . وغطش الليل ، فهو غاطش ، أي : مظلم . الفراء في قوله تعالى : وأغطش ليلها ، أي : أظلم ليلها . وقال الأصمعي : الغطش السدف . يقال : أتيته غطشا وقد أغطش الليل ، وجعل أبو تراب الغطش معاقبا للغبش . ومفازة غطشى : غمة المسالك لا يهتدى فيها ؛ حكاه أبو عبيد عن الأصمعي . وفلاة غطشى : لا يهتدى لها . والمتغاطش : المتعامي عن الشيء . وفلاة غطشاء وغطيش : لا يهتدى فيها لطريق . وفلاة غطشى ، مقصور ، عن كراع : مظلمة حكاها مع ظمأى وغرثى ونحوهما مما قد عرف أنه مقصور ؛ قال الأعشى :


ويهماء بالليل غطشى الفلا     ة يؤنسني صوت فيادها

الأصمعي في باب الفلوات : الأرض اليهماء التي لا يهتدى فيها لطريق والغطشى مثله . وغطش لي شيئا حتى أذكر أي افتح لي . اللحياني : غطش لي شيئا ووطش لي شيئا أي افتح لي شيئا ووجها . وسمت لهم يسمت سمتا إذا هو هيأ لهم وجه العمل والرأي والكلام ، وقد وحى لهم يحي ووطش بمعنى واحد ؛ من لغة أبي ثروان . والمتغاطش : المتعامي عن الشيء . أبو سعيد : هو يتغاطش عن الأمر ويتغاطس ، أي : يتغافل . ومياه غطيش : من أسماء السراب ؛ [ ص: 62 ] عن ابن الأعرابي ، قال أبو علي : وهو تصغير الأغطش تصغير الترخيم وذلك لأن شدة الحر تسمدر فيه الأبصار فيكون كالظلمة ونظيره صكة عمي ؛ وأنشد ابن الأعرابي في تقوية ذلك :


ظللنا نخبط الظلماء ظهرا     لديه والمطي له أوار

التالي السابق


الخدمات العلمية