صفحة جزء
[ غفا ]

غفا : الأزهري : غفا الرجل وغيره غفوة إذا نام نومة خفيفة . وفي الحديث : فغفوت غفوة أي نمت نومة خفيفة . قال : وكلام العرب أغفى وقلما يقال غفا . ابن سيده : غفى الرجل غفية وأغفى نعس . وأغفيت إغفاء نمت . قال ابن السكيت : ولا تقل غفوت . ويقال : أغفى إغفاء وإغفاءة إذا نام . أبو عمرو : وأغفى نام على الغفا ، وهو التبن في بيدره . والغفية : الحفرة التي يكمن فيها الصائد ، وقال اللحياني : هي الزبية . والغفى : ما ينفونه من إبلهم . والغفى مقصور : ما يخرج من الطعام فيرمى به كالزؤان والقصل ، وقيل : غفى الحنطة عيدانها ، وقيل : الغفى حطام البر وما تكسر منه ، وقيل : هو كل ما يخرج منه فيرمى به . ابن الأعرابي : يقال في الطعام حصلة وغفاءة ، ممدود ، وفغاة وحثالة كل ذلك الرديء الذي يرمى به . قال ابن بري : والغفا قشر الحنطة ، وتثنيته غفوان ، والجمع أغفاء ، وهو سقط الطعام من عيدانه وقصبه وقول أوس :


حسبتم ولد البرشاء قاطبة نقل السماد وتسليكا غفى الغير



يجوز أن يعنى به هذا ، ويجوز أن يعنى به السفلة ، والواحدة من كل ذلك غفاة . وحنطة غفية : فيها غفى على النسب . وغفى الطعام وأغفاه : نقاه من غفاه . والغفى : قشر صغير يعلو البسر ، وقيل : هو التمر الفاسد الذي يغلظ ويصير فيه مثل أجنحة الجراد ، وقيل : الغفى آفة تصيب النخل ، وهو شبه الغبار يقع على البسر فيمنعه من الإدراك والنضج ويمسخ طعمه . والغفى : حسافة التمر ودقاق التمر . والغفى : داء يقع في التين فيفسده ؛ وقول الأغلب :


قد سرني الشيخ الذي ساء الفتى     إذ لم يكن ما ضم أمساد الغفى



أمساد الغفى : مشاقة الكتان وما أشبهه . ابن سيده في غفا بالألف : غفا الشيء غفوا وغفوا طفا فوق الماء . والغفو والغفوة جميعا : الزبية ؛ عن اللحياني .

التالي السابق


الخدمات العلمية