صفحة جزء
[ غيف ]

غيف : تغيف : تبختر . وتغيف : مشى مشية الطوال ، وقيل : تغيف مر مرا سهلا سريعا . وتغيف الفرس إذا تعطف ومال في أحد جانبيه . الأصمعي : مر البعير يتغيف ، ولم يفسره ، قال شمر : معناه يسرع ، قال : وقال أبو الهيثم : التغيف أن يتثنى ويتمايل في شقيه من سعة الخطو ولين السير ، كما قال العجاج :


يكاد يرمي الفاتر المغلفا منه احاري إذا تغيفا



والغيفان : مرح في السير . وتغيف إذا اختال في مشيته ؛ قاله المفضل . والمغيف : فرس لأبي فيد بن حرمل ، صفة غالبة من ذلك . والتغيف : التميل في العدو . وغافت الشجرة غيفانا وأغيفت وتغيفت : مالت بأغصانها يمينا وشمالا ؛ وأنشد ابن بري لنصيب :


فظل لها لدن من الأثل مورق     إذا زعزعته سكبة يتغيف



وأغاف الشجرة : أمالها من النعمة والغضوضة . وشجرة غيفاء وشجر أغيف وغيفاني يمئود ؛ قال رؤبة :


وهدب أغيف غيفاني



والأغيف : كالأغيد إلا أنه في غير نعاس . والغاف : شجر عظام تنبت في الرمل مع الأراك وتعظم ، وورقه أصغر من ورق التفاح ، وهو في خلقته ، وله ثمر حلو جدا وثمره غلف يقال له الحنبل ؛ قال ابن سيده : أراه من ذلك وإلا فهو من غوف بالواو . التهذيب : الغاف ينبوت عظام كالشجر يكون بعمان ، الواحدة غافة . أبو زيد : الغاف من العضاه وهي شجرة نحو القرظ شاكة حجازية تنبت في القفاف . الجوهري : الغاف ضرب من الشجر ؛ وأنشد ابن بري لقيس بن الخطيم :


ألفيتهم يوم الهياج كأنهم     أسد ببيشة أو بغاف رواف



ورواف : موضع قريب من مكة ؛ قال الفرزدق :


إليك نأشت يا ابن أبي عقيل     ودوني الغاف غاف قرى عمان



وقال ذو الرمة :


إلى ابن أبي العاصي هشام تعسفت     بنا العيس من حيث التقى الغاف والرمل


ويقال : حمل فلان في الحرب فغيف أي كذب وجبن . وغيف إذا فر وعرد . وتغيف عن الأمر وغيف : نكل ؛ الأخيرة عن ثعلب ؛ وأنشد للقطامي :


وحسبتنا نزع الكتيبة غدوة     فيغيفون ونرجع السرعانا



قال ابن بري : الذي في شعره :


فيغيفون ونوزع السرعانا



وغيفان : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية