صفحة جزء
[ فأد ]

فأد : فأد الخبزة في الملة يفأدها فأدا : شواها . وفي التهذيب : فأدت الخبزة إذا مللتها وخبزتها في الملة . والفئيد : ما شوي وخبز على النار . وإذا شوي اللحم فوق الجمر ، فهو مفأد وفئيد . والأفئود : الموضع الذي تفأد فيه . وفأد اللحم في النار يفأده فأدا وافتأده فيها : شواه . والمفأد والمفأدة : السفود ، وهو من فأدت اللحم وافتأدته إذا شويته . ولحم فئيد أي مشوي . والفئيد : الخبز المفئود واللحم المفئود . قال مرضاوي يخاطب خويلة :

أجارتنا سر النساء محرم علي وتشهاد الندامى مع الخمر كذاك وأفلاذ الفئيد وما ارتمت به بين جاليها الوئية ملوذر

والمفأد : ما يختبز ويشتوى به ؛ قال الشاعر :


يظل الغراب الأعور العين رافعا مع الذئب يعتسان ناري ومفأدي



ويقال له المفآد على مفعال . ويقال : فحصت للخبزة في الأرض وفأدت لها أفأد فأدا ، والاسم أفحوص وأفئود ، على أفعول ، والجمع أفاحيص وأفائيد . ويقال : فأدت الخبزة إذا جعلت لها موضعا في الرماد والنار لتضعها فيه . والخشبة التي يحرك بها التنور مفأد ، والجمع مفائد ، وافتأدوا : أوقدوا نارا . والفئيد : النار نفسها ؛ قال لبيد :


وجدت أبي ربيعا لليتامى     وللضيفان إذ حب الفئيد



والمفتأد : موضع الوقود ؛ قال النابغة :


سفود شرب نسوه عند مفتأد



والتفؤد : التوقد . والفؤاد : القلب لتفؤده وتوقده ، مذكر لا غير ؛ صرح بذلك اللحياني ، يكون ذلك لنوع الإنسان وغيره من أنواع الحيوان الذي له قلب ؛ قال يصف ناقة :

[ ص: 117 ]

كمثل أتان الوحش أما فؤادها     فصعب وأما ظهرها فركوب



والفؤاد : القلب ، وقيل : وسطه ، وقيل : الفؤاد غشاء القلب ، والقلب حبته وسويداؤه ؛ وقول أبي ذؤيب :


رآها الفؤاد فاستضل ضلاله     نيافا من البيض الحسان العطائل



رأى هاهنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافا ، وقد يكون نيافا حالا كأنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأن له عينين يراها بهما ؛ وقول الهذلي :


فقام في سيتيها فانحنى فرمى     وسهمه لبنات الجوف مساس



يعني ببنات الجوف الأفئدة ، والجمع أفئدة ؛ قال سيبويه : ولا نعلمه كسر على غير ذلك . وفي الحديث : أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا . وفأده يفأده فأدا : أصاب فؤاده . وفئد فأدا : شكا فؤاده وأصابه داء في فؤاده ، فهو مفئود . وفي الحديث : أنه عاد سعدا وقال : إنك رجل مفئود . المفئود : الذي أصيب فؤاده بوجع . وفي حديث عطاء : قيل له : رجل مفئود ينفث دما أحدث هو ؟ قال : لا ؛ أي يوجعه فؤاده فيتقيأ دما . ورجل مفئود : جبان ضعيف الفؤاد مثل المنخوب . ورجل مفئود وفئيد : لا فؤاد له ولا فعل له . قال ابن جني : لم يصرفوا منه فعلا ، ومفعول الصفة إنما يأتي على الفعل نحو مضروب من ضرب ومقتول من قتل . التهذيب : فأدت الصيد أفأده فأدا أصبت فؤاده .

التالي السابق


الخدمات العلمية