صفحة جزء
[ فتق ]

فتق : الفتق : خلاف الرتق . فتقه يفتقه ويفتقه فتقا : شقه ؛ قال :


ترى جوانبها بالشحم مفتوقا



إنما أراد مفتوقة فأوقع الواحد موقع الجماعة . وفتقه تفتيقا فانفتق وتفتق . والفتق : الخلة من الغيم ، والجمع فتوق ؛ قال أبو محمد الحذلمي :


إن لها في العام ذي الفتوق [ ص: 123 ]     وزلل النية والتصفيق
رعية رب ناصح شفيق     يظل تحت الفنن الوريق
يشول بالمحجن كالمحروق

قوله لها ؛ يعني للإبل ذو الفتوق : القليل المطر ، وزلل النية : أن تزل من موضع إلى موضع لطلب الكلأ ، والنية : حيث ينوى من نواحي البلاد ، والمحجن : شيء يجذب به أغصان الشجر لتقرب من الإبل فتأكل منها ، فإذا سئم ربط في أسفل المحجن عقالا ثم جعله في ركبته ، والمحروق : الذي انقطعت حارقته . وأفتق القوم : تفتق عنهم الغيم . وأفتق قرن الشمس : أصاب فتقا من السحاب فبدا منه ؛ قال الراعي :


تريك بياض لبتها ووجها     كقرن الشمس أفتق ثم زالا



والفتاق : الشمس حين يطبق عليها ثم يبدو منها شيء . والفتقة : الأرض التي يصيب ما حولها المطر ولا يصيبها . وأفتقنا : لم تمطر بلادنا ومطر غيرنا ؛ عن ابن الأعرابي ، وحكي : خرجنا فما أفتقنا حتى وردنا اليمامة ، ولم يفسره ، فقد يكون من قوله أفتق القوم إذا تفتق عنهم الغيم ، وقد يكون من قولهم أفتقنا إذا لم تمطر بلادنا ومطر غيرها . والفتق : الموضع الذي لم يمطر . وفي حديث مسيره إلى بدر : خرج حتى أفتق بين الصدمتين أي خرج من مضيق الوادي إلى المتسع . وأفتق السحاب إذا انفرج . وأفتقنا : صادفنا فتقا أي موضعا لم يمطر وقد مطر ما حوله ؛ وأنشد :


إن لها في العام ذي الفتوق



والفتق : الصبح . وصبح فتيق : مشرق . التهذيب : والفتق انفلاق الصبح ؛ قال ذو الرمة :


وقد لاح للساري الذي كمل السرى     على أخريات الليل فتق مشهر

والفتيق : اللسان : الحذاقي الفصيح . ورجل فتيق اللسان ، على فعيل : فصيحه حديده . ونصل فتيق : حديد الشفرتين جعل له شعبتان كأن إحداهما فتقت من الأخرى ؛ وأنشد :


فتيق الغرارين حشرا سنينا



وسيف فتيق إذا كان حادا ؛ ومنه قوله : كنصل الزاعبي فتيق . وفتق فلان الكلام وبجه إذا قومه ونقحه . وامرأة فتق ، بضم الفاء والتاء : متفتقة بالكلام . والفتق ، بالتحريك : مصدر قولك امرأة فتقاء ، وهي المنفتقة الفرج خلاف الرتقاء . أبو الهيثم : الفتقاء من النساء التي صار مسلكاها واحدا ، وهي الأتوم . ابن السكيت : امرأة فتق للتي تفتق في الأمور ؛ قال ابن أحمر :


ليست بشوشاة الحديث ولا     فتق مغالبة على الأمر



والفتاق : انفتاق الغيم عن الشمس في قوله :

وفتاة بيضاء ناعمة الجسم لعوب ووجهها كالفتاق

وقيل : الفتاق أصل الليف الأبيض يشبه به الوجه لنقائه وصفائه ، وقيل : الفتاق أصل الليف الأبيض الذي لم يظهر . والفتق : انشقاق العصا ووقوع الحرب بين الجماعة وتصدع الكلمة . وفي الحديث : لا تحل المسألة إلا في حاجة أو فتق . التهذيب : والفتق شق عصا المسلمين بعد اجتماع الكلمة من قبل حرب في ثغر أو غير ذلك ؛ وأنشد :


ولا أرى فتقهم في الدين يرتتق



وفي الحديث : يسأل الرجل في الجائحة أو الفتق أي الحرب يكون بين القوم وتقع فيها الجراحات والدماء ، وأصله الشق والفتح ، وقد يراد بالفتق نقض العهد ؛ ومنه حديث عروة بن مسعود : اذهب فقد كان فتق بين جرش . وأفتق الرجل إذا ألحت عليه الفتوق ، وهي الآفات من جوع وفقر ودين . والفتق : علة أو نتو في مراق البطن . التهذيب : الفتق يصيب الإنسان في مراق بطنه ينفتق الصفاق الداخل . ابن بري : والفتق ، هو انفتاق المثانة ، ويقال : هو أن ينفتق الصفاق إلى داخل ، وكان الأزهري يقول : هو الفتق ، بفتح التاء . وفي حديث زيد بن ثابت : في الفتق الدية ؛ قال الهروي : هكذا أقرأنيه الأزهري بفتح التاء . وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان في خاصرتيه انفتاق أي اتساع ، وهو محمود في الرجال مذموم في النساء . والفتق : أن تنشق الجلدة التي بين الخصية وأسفل البطن فتقع الأمعاء في الخصية . والفتق : الخصب ، سمي بذلك لانشقاق الأرض بالنبات ؛ قال رؤبة :


تأوي إلى سفعاء كالثوب الخلق     لم ترج رسلا بعد أعوام الفتق



أي بعد أعوام الخصب ، تقول منه : فتق بالكسر . وعام الفتق : عام الخصب . وقد أفتق القوم إفتاقا إذا سمنت دوابهم فتفتقت . وتفتقت خواصر الغنم من البقل إذا اتسعت من كثرة الرعي . وبعير فتيق وناقة فتيق أي تفتقت في الخصب ، وقد فتقت تفتق فتقا . وعام فتق : خصيب . وانفتقت الماشية وتفتقت : سمنت . وجمل فتيق إذا تفتق سمنا . وفي حديث عائشة : فمطروا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت ، أي انتفخت خواصرها واتسعت من كثرة ما رعت ، فسمي عام الفتق أي الخصب . الفراء : أفتق الحي إذا أصاب إبلهم الفتق ، وذلك إذا انفتقت خواصرها سمنا فتموت لذلك ، وربما سلمت . وفي الحديث ذكر فتق ، هو بضمتين : موضع في طريق تبالة ، سلكه قطبة بن عامر لما وجهه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليغير على خثعم سنة تسع . والفتق : داء يأخذ الناقة بين ضرعها وسرتها فتنفتق ، وذلك من السمن . أبو زيد : انفتقت الناقة انفتاقا ، وهو الفتق ، وهو داء يأخذها ما بين ضرعها وسرتها ، فربما أفرقت ، وربما ماتت ، وذلك من السمن ، وقيل : الفتق انفتاق الصفاق إلى داخل في مراق البطن وفيه الدية ، وقال شريح والشعبي : فيه ثلث الدية ، وقال مالك وسفيان : فيه الاجتهاد من الحاكم ، وقال الشافعي : فيه الحكومة ، وقيل : هو أن ينقطع اللحم المشتمل على الأنثيين . وفتق الخياطة يفتقها . الفراء في قوله تعالى : كانتا رتقا ففتقناهما قال : فتقت السماء بالقطر والأرض بالنبات ، وقال الزجاج : المعنى أن السماوات كانت سماء واحدة مرتتقة ليس فيها ماء فجعلها الله غير واحدة ، ففتق الله السماء فجعلها سبعا ، وجعل الأرض سبع أرضين ، قال : ويدل على أنه يريد بفتقها كون المطر قوله : وجعلنا من الماء كل شيء حي . ابن [ ص: 124 ] الأعرابي : أفتق القمر إذا برز بين سحابتين سوداوين ، وأفتق الرجل إذا استاك بالفتاق ، وهو عرجون الكباسة ، وفتق الطيب يفتقه فتقا : طيبه وخلطه بعود وغيره ، وكذلك الدهن ؛ قال الراعي :


لها فأرة ذفراء كل عشية     كما فتق الكافور بالمسك فاتقه

ذكر إبلا رعت العشب وزهرته وأنها نديت جلودها ففاحت رائحة المسك . والفتاق : ما فتق به . وفتق المسك بغيره : استخراج رائحته بشيء تدخله عليه ، وقيل : الفتاق أخلاط من أدوية مدقوقة تفتق أي تخلط بدهن الزئبق كي تفوح ريحه ، والفتاق : أن تفتق المسك بالعنبر . ويقال : الفتاق ضرب من الطيب ، ويقال طيب الرائحة ؛ قال الشاعر :


وكأن الأري المشور مع الخمر     بفيها يشوب ذاك فتاق

وقال آخر :


عللته الذكي والمسك طورا     ومن البان ما يكون فتاقا

والفتاق : خميرة ضخمة لا يلبث العجين إذا جعل فيه أن يدرك ، تقول : فتقت العجين إذا جعلت فيه فتاقا ؛ قال ابن سيده : والفتاق خمير العجين ، والفعل كالفعل . والفيتق : النجار ، وهو فيعل ؛ قال الأعشى :


ولا بد من جار يجير سبيلها     كما سلك السكي في الباب فيتق

والسكي : المسمار . والفيتق : البواب ، وقيل الحداد ، التهذيب : يقال للملك فيتق ؛ ومنه قول الشاعر :


رأيت المنايا لا يغادرن ذا غنى     لمال ولا ينجو من الموت فيتق

وفتاق : اسم موضع ؛ قال الحارث بن حلزة :

فمحياة فالصفاح فأعناق فتاق فعاذب فالوفاء فرياض القطا فأودية الشربب فالشعبتان فالأبلاء

التالي السابق


الخدمات العلمية