صفحة جزء
[ فتل ]

فتل : الفتل : لي الشيء كليك الحبل وكفتل الفتيلة . يقال : انفتل فلان عن صلاته أي انصرف ، ولفت فلانا على رأيه وفتله أي صرفه ولواه ، وفتله عن وجهه فانفتل أي صرفه فانصرف ، وهو قلب لفت . وفتل وجهه عن القوم : صرفه كلفته . وفتلت الحبل وغيره وفتل الشيء يفتله فتلا ، فهو مفتول وفتيل ، وفتله : لواه ؛ أنشدأبو حنيفة :


لونها أحمر صاف وهي كالمسك الفتيل

قال أبو حنيفة : ويروى كالمسك الفتيت ، قال : وهو كالفتيل ؛ قال أبو الحسن : وهذا يدل على أنه شعر غير معروف إذ لو كان معروفا لما اختلف في قافيته ، فتفهمه جدا . وقد انفتل وتفتل . والفتيل : حبل دقيق من خزم أو ليف أو عرق أو قد يشد على العنان ، وهي الحلقة التي عند ملتقى الدجرين ، وهو مذكور في موضعه . والفتيل [ ص: 125 ] والفتيلة : ما فتلته بين أصابعك ، وقيل : الفتيل ما يخرج من بين الإصبعين إذا فتلتهما . والفتيل : السحاة في شق النواة . وما أغنى عنه فتيلا ولا فتلة ولا فتلة ؛ الإسكان عن ثعلب ، والفتح عن ابن الأعرابي أي ما أغنى عنه مقدار تلك السحاة التي في شق النواة . وفي التنزيل العزيز : ولا يظلمون فتيلا قال ابن السكيت : القطمير القشرة الرقيقة على النواة ، والفتيل ما كان في شق النواة ، وبه سميت فتيلة ، وقيل : هو ما يفتل بين الإصبعين من الوسخ ، والنقير النكتة في ظهر النواة ؛ قال أبو منصور : وهذه الأشياء تضرب كلها أمثالا للشيء التافه الحقير القليل أي لا يظلمون قدرها . والفتيلة : الذبالة . وذبال مفتل : شدد للكثرة . وما زال فلان يفتل من فلان في الذروة والغارب أي يدور من وراء خديعته . وفي حديث الزبير وعائشة : فلم يزل يفتل في الذروة والغارب ؛ وهو مثل في المخادعة . وورد في حديث حيي بن أخطب أيضا : لم يزل يفتل في الذروة والغارب ؛ والفتلة : وعاء حب السلم والسمر خاصة ، وهو الذي يشبه قرون الباقلا ، وذلك أول ما يطلع ، وقد أفتلت السلمة والسمرة . وفي حديث عثمان : ألست ترعى معوتها وفتلتها ؟ الفتلة : واحدة الفتل ، وهو ما يكون مفتولا من ورق الشجر كورق الطرفاء والأثل ونحوهما ، وقيل : الفتلة حمل السمر والعرفط ، وقيل : نور العضاه إذا تعقد ، وقد أفتلت إفتالا إذا أخرجت الفتلة . والفتلة : شدة عصب الذراع . والفتل أيضا : اندماج في مرفق الناقة وبيون عن الجنب ، وهو في الوظيف والفرسن عيب ، ومرفق أفتل بين الفتل . الجوهري : الفتل ، بالتحريك ، ما بين المرفقين عن جنبي البعير ، وقوم فتل الأيدي ؛ قال طرفة :


لها مرفقان أفتلان كأنما     أمرا بسلمى دالج متشدد



وفي الصحاح : كأنما تمر بسلمى . وناقة فتلاء : ثقيلة . وناقة فتلاء إذا كان في ذراعها فتل وبيون عن الجنب ؛ قال لبيد :


حرج في مرفقيها كالفتل

وفتلت الناقة فتلا إذا املس جلد إبطها فلم يكن فيه عرك ولا حاز ولا خالع وهذا إذا استرخى جلد إبطها وتبخبخ . والفتلة : نور السمرة . وقال أبو حنيفة : الفتل ما ليس بورق إلا أنه يقوم مقام الورق ، وقيل : الفتل ما لم ينبسط من النبات ولكن تفتل فكان كالهدب ، وذلك كهدب الطرفاء والأثل والأرطى . ابن الأعرابي : الفتال البلبل ، ويقال لصياحه الفتل ، فهو مصدر .

التالي السابق


الخدمات العلمية