صفحة جزء
[ فجا ]

فجا : الفجوة والفرجة : المتسع بين الشيئين تقول منه : تفاجى الشيء صار له فجوة . وفي حديث الحج : كان يسير العنق فإذا وجد فجوة نص ; الفجوة : الموضع المتسع بين الشيئين . وفي حديث ابن مسعود : لا يصلين أحدكم وبينه وبين القبلة فجوة أي لا يبعد من قبلته ولا سترته لئلا يمر بين يديه أحد . وفجا الشيء : فتحه . والفجوة في المكان : فتح فيه . شمر : فجا بابه يفجوه إذا فتحه ، بلغة طيئ ; قال ابن سيده : قاله أبو عمرو الشيباني ; وأنشد للطرماح :


كحبة الساج فجا بابها صبح جلا خضرة أهدامها



قال : وقوله فجا بابها ; يعني الصبح ، وأما أجاف الباب فمعناه رده ، وهما ضدان . وانفجى القوم عن فلان : انفرجوا عنه وانكشفوا ; وقال :


لما انفجى الخيلان عن مصعب     أدى إليه قرض صاع بصاع



والفجوة والفجواء ، ممدود : ما اتسع من الأرض ، وقيل : ما اتسع منها وانخفض . وفي التنزيل العزيز : وهم في فجوة منه قال الأخفش : في سعة ، وجمعه فجوات وفجاء ، وفسره ثعلب بأنه ما انخفض من الأرض واتسع . وفجوة الدار : ساحتها ; وأنشد ابن بري :


ألبست قومك مخزاة ومنقصة     حتى أبيحوا وحلوا فجوة الدار



وفجوة الحافر : ما بين الحوامي . والفجا : تباعد ما بين الفخذين ، وقيل : تباعد ما بين الركبتين وتباعد ما بين الساقين . وقيل : هو من البعير تباعد ما بين عرقوبيه ومن الإنسان تباعد ما بين ركبتيه ، فجي فجى ، فهو أفجى ، والأنثى فجواء . وقيل : الفجا والفحج واحد . ابن الأعرابي : والأفجى المتباعد الفخذين الشديد الفحج . ويقال : بفلان فجا شديد إذا كان في رجليه انفتاح ، وقد فجي يفجى فجى . ابن سيده : فجيت الناقة فجا عظم بطنها . قال ابن سيده : ولا أدري ما صحته ، وذكره الأزهري مهموزا وأكده بأن قال : الفجأ مهموز مقصور ; عن الأصمعي . وقوس فجواء : بان وترها عن كبدها . وفجاها يفجوها فجوا : رفع وترها عن كبدها ، وفجيت هي تفجى ; فجى وقال العجاج :


لا فحج يرى بها ولا فجا     إذا حجاجا كل جلد محجا



وقد انفجت ; حكاه أبو حنيفة ، ومن ثم قيل لوسط الدار فجوة ; وقول الهذلي :


تفجي خمام الناس عنا كأنما     يفجيهم خم من النار ثاقب



معناه تدفع . ابن الأعرابي : أفجى إذا وسع على عياله في النفقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية