صفحة جزء
[ فحش ]

فحش : الفحش : معروف . ابن سيده : الفحش والفحشاء والفاحشة القبيح من القول والفعل ، وجمعها الفواحش . وأفحش عليه في المنطق أي قال الفحش . والفحشاء : اسم الفاحشة ، وقد فحش وفحش وأفحش وفحش علينا وأفحش إفحاشا وفحشا ; عن كراع واللحياني ، والصحيح أن الإفحاش والفحش الاسم . ورجل فاحش : ذو فحش ، وفي الحديث : إن الله يبغض الفاحش المتفحش ; فالفاحش ذو الفحش والخنا من قول وفعل ، والمتفحش الذي يتكلف سب الناس ويتعمده ، وقد تكرر ذكر الفحش والفاحشة والفاحش في الحديث ، وهو كل ما يشتد قبحه من الذنوب والمعاصي ; قال ابن الأثير : وكثيرا ما ترد الفاحشة بمعنى الزنا ويسمى الزنا فاحشة ، وقال الله تعالى : إلا أن يأتين بفاحشة مبينة قيل : الفاحشة المبينة أن تزني فتخرج للحد ، وقيل : الفاحشة خروجها من بيتها بغير إذن زوجها ، وقال الشافعي : أن تبذو على أحمائها بذاربة لسانها فتؤذيهم وتلوك ذلك . وفي حديث فاطمة بنت قيس : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يجعل لها سكنى ولا نفقة وذكر أنه نقلها إلى بيت ابن أم مكتوم لبذاءتها وسلاطة لسانها ولم يبطل سكناها لقوله عز وجل : لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة . وكل خصلة قبيحة فهي فاحشة من الأقوال والأفعال ; ومنه الحديث : قال لعائشة لا تقولي ذلك فإن الله لا يحب الفحش ولا التفاحش ; أراد بالفحش التعدي في القول والجواب لا الفحش الذي هو من قذع الكلام ورديئه ، والتفاحش تفاعل منه ; وقد يكون الفحش بمعنى الزيادة والكثرة ; ومنه حديث بعضهم وقد سئل عن دم البراغيث فقال : إن لم يكن فاحشا فلا بأس . وكل شيء جاوز قدره وحده فهو فاحش . وقد فحش الأمر فحشا وتفاحش . وفحش بالشيء : شنع . وفحشت المرأة : قبحت وكبرت ; حكاه ابن الأعرابي ; وأنشد :


وعلقت تجريهم عجوزك بعدما فحشت محاسنها على الخطاب



وأفحش الرجل إذا قال قولا فاحشا ، وقد فحش علينا فلان وإنه لفحاش ، وتفحش في كلامه ، ويكون المتفحش الذي يأتي بالفاحشة المنهي عنها . ورجل فحاش : كثير الفحش ، وفحش قوله فحشا . وكل أمر لا يكون موافقا للحق والقدر ، فهو فاحشة . قال ابن جني : وقالوا فاحش وفحشاء كجاهل وجهلاء حيث كان الفحش ضربا من ضروب الجهل ونقيضا للحلم ; وأنشد الأصمعي :


وهل علمت فحشاء جهله



وأما قول الله عز وجل : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء قال المفسرون : معناه يأمركم بأن لا تتصدقوا ، وقيل : الفحشاء هاهنا البخل ، والعرب تسمي البخيل فاحشا ; وقال طرفة :


أرى الموت يعتام الكرام ويصطفي     عقيلة مال الفاحش المتشدد



يعني الذي جاوز الحد في البخل . وقال ابن بري : الفاحش السيئ الخلق المتشدد البخيل . يعتام : يختار . يصطفي أي يأخذ صفوته وهي [ ص: 135 ] خياره . وعقيلة المال : أكرمه وأنفسه ; وتفحش عليهم بلسانه .

التالي السابق


الخدمات العلمية