صفحة جزء
[ بكك ]

بكك : البك : دق العنق . بك الشيء يبكه بكا : خرقه أو فرقه . وبك فلان يبك بكة أي زحم . وبك الرجل صاحبه يبكه بكا : زاحمه أو زحمه ; قال :


إذا الشريب أخذته أكه فخله حتى يبك بكه .



يقول : إذا ضجر الذي يورد إبله مع إبلك لشدة الحر انتظارا فخله حتى يزاحمك ، وقال ابن دريد : كأنه من الأضداد يذهب في ذلك إلى أنه التفريق والازدحام ، وكل شيء تراكب فقد تباك . وتباك القوم : تزاحموا . وفي الحديث : فتباك الناس عليه أي ازدحموا . والبكبكة : الازدحام وقد تبكبكوا . وبكبك الشيء : طرح بعضه على بعض ككبكبه . وجمع بكباك : كثير . ورجل بكباك : غليظ ، وقيل : الضكضاك الرجل القصير ، وهو البكباك . والبكك : الأحداث الأشداء ، والبكك : الحمر النشيطة ; وأنشد :


صلامة كحمر الأبك .



ويقال : فلان أبك بني فلان إذا كان عسيفا لهم يسعى في أمورهم . وبك الرجل المرأة إذا جهدها في الجماع . وبك الشيء يبكه بكا : رد نخوته ووضعه . ويقال : بككت الرجل وضعت منه ورددت نخوته ، ذكره ابن بري في ترجمة ركك وبك عنقه يبكها بكا : دقها . وبكة : [ ص: 134 ] مكة : سميت ذلك ; لأنها كانت تبك أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها بظلم ، وقيل : لأن الناس يتباكون فيها من كل وجه أي يتزاحمون ، وقال يعقوب : بكة ما بين جبلي مكة ; لأن الناس يبك بعضهم بعضا في الطواف أي يزحم ، حكاه في البدل ، وقيل : سميت بكة لأن الناس يبك بعضهم بعضا في الطرق أي يدفع ، وقال الزجاج في قوله تعالى : إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ; وقيل : إن بكة موضع البيت وسائر ما حوله مكة ، قال للذي ببكة ; فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتق من بك الناس بعضهم بعضا في الطواف أي دفع بعضهم بعضا ، وقيل بكة اسم بطن مكة سميت بذلك لازدحام الناس . وفي حديث مجاهد : من أسماء مكة بكة ، قيل : بكة موضع البيت و مكة سائر البلد ، وقيل : هما اسما البلدة ، والباء والميم يتعاقبان ، وبك الشيء : فسخه ، ومنه أخذت بكة ، وبك الرجل : افتقر . وبك إذا خشن بدنه شجاعة . ويقال للجارية السمينة بكباكة وكبكابة ووكواكة وكوكاة ومرمارة ورجراجة . والأبك : العام الشديد ; لأنه يبك الضعفاء والمقلين . والأبك : الحمر التي يبك بعضها بعضا ، ونظيره قولهم الأعم في الجماعة ، والأمر لمصارين الفرث . والأبك : موضع نسبت الحمر إليه ، فأما ما أنشده ابن الأعرابي :


جربة كحمر الأبك     لا ضرع فيها ولا مذكي .



فزعم أنها الحمر يبك بعضها بعضا ; قال : ويضعف ذلك أن فيه ضربا من إضافة الشيء إلى نفسه وهذا مستكره ، وقد يكون الأبك ههنا الموضع فذلك أصح للإضافة . والبكبكة : شيء تفعله العنز بولدها . والبكبكة : المجئ والذهاب . أبو عبيد : أحمق باك تاك وبائك تائك ، وهو الذي لا يدري ما خطؤه وصوابه . و بعلبك : موضع ، وقد تقدم ذكرها في موضعها .

التالي السابق


الخدمات العلمية