صفحة جزء
[ فدر ]

فدر : فدر الفحل يفدر فدورا ، فهو فادر : فتر وانقطع وجفر عن الضراب وعدل ، والجمع فدر وفوادر . ابن الأعرابي : يقال للفحل إذا انقطع عن الضراب : فدر وفدر وأفدر ، وأصله في الإبل . وطعام مفدر ومفدرة ; عن اللحياني : يقطع عن الجماع ; تقول العرب : أكل البطيخ مفدرة . والفدور والفادر : الوعل العاقل في الجبل ، وقيل : هو الوعل الشاب التام ، وقيل : هو المسن ، وقيل : العظيم ، وقيل : هو الفدر أيضا ، فجمع الفادر فوادر وفدور ، وجمع الفدر فدور ، وفي الصحاح : الجمع فدر وفدور ، والمفدرة اسم الجمع كما قالوا : مشيخة . ومكان مفدرة : كثير الفدر ، وقيل في جمعه : فدر ; وأنشد الأزهري للراعي :


وكأنما انبطحت على أثباجها فدر تشابه قد يممن وعولا

قال الأصمعي : الفادر من الوعول الذي قد أسن بمنزلة القارح من الخيل والبازل من الإبل ومن البقر والغنم . وفي حديث مجاهد قال في الفادر : العظيم من الأروى ، بقرة . قال ابن الأثير : الفادر والفدور : المسن من الوعول ، وهو من فدر الفحل فدورا إذا عجز عن الضراب ; يعني في فديته بقرة . والفادرة : الصخرة الضخمة الصماء في رأس الجبل ، شبهت بالوعل . والفادر : اللحم البارد المطبوخ . والفدرة : القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة ; قال الراجز :


وأطعمت كرديدة وفدرة

وفي حديث أم سلمة : أهديت لي فدرة من لحم أي قطعة ; والفدرة : [ ص: 141 ] القطعة من كل شيء ; ومنه حديث جيش الخبط : فكنا نقتطع منه الفدر كالثور ; وفي المحكم : الفدرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة . الأصمعي : أعطيته فدرة من اللحم وهبرة إذا أعطاه قطعة مجتمعة ، وجمعها فدر . والفدرة : القطعة من الليل ، والفدرة من التمر : الكعب ، والفدرة من الجبل : قطعة مشرفة منه ، والفنديرة دونها . والفدر : الأحمق ، بكسر الدال .

التالي السابق


الخدمات العلمية