صفحة جزء
[ بكا ]

بكا : البكاء : يقصر ويمد ، قال الفراء وغيره إذا مددت أردت الصوت الذي يكون مع البكاء ، وإذا قصرت أردت الدموع وخروجها ، قال حسان بن ثابت ، وزعم ابن إسحاق أنه لعبد الله بن رواحة ، وأنشده أبو زيد لكعب بن مالك في أبيات :


بكت عيني ، وحق لها بكاها وما يغني البكاء ولا العويل     على أسد الإله غداة قالوا :
أحمزة ذاكم الرجل القتيل ؟     أصيب المسلمون به جميعا
هناك وقد أصيب به الرسول     أبا يعلى لك الأركان هدت
وأنت الماجد البر الوصول     عليك سلام ربك في جنان
مخالطها نعيم لا يزول .



قال ابن بري : وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء ; قال : والصحيح أنها لكعب بن مالك ، وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أخاها :


دفعت بك الخطوب وأنت حي     فمن ذا يدفع الخطب الجليلا ؟
إذا قبح البكاء على قتيل     رأيت بكاءك الحسن الجميلا .



وفي الحديث : " فإن لم تجدوا بكاء فتباكوا " أي تكلفوا البكاء ، وقد بكى يبكي بكاء وبكى ، قال الخليل : من قصره ذهب به إلى معنى الحزن ، ومن مده ذهب به إلى معنى الصوت ، فلم يبال الخليل اختلاف الحركة التي بين البكا وبين حاء الحزن ; لأن ذلك الخطر يسير . قال ابن سيده : وهذا هو الذي جرأ سيبويه على أن قال وقالوا النضر ، كما قالوا الحسن غير أن هذا مسكن الأوسط ، إلا أن سيبويه زاد على الخليل لأن الخليل مثل حركة بحركة وإن اختلفتا ، وسيبويه مثل ساكن الأوسط بمتحرك الأوسط ، ولا محالة أن الحركة أشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك ، فقصر سيبويه عن الخليل وحق له ذلك ، إذ الخليل فاقد النظير وعادم المثيل ، وقول طرفة :


وما زال عني ما كننت يشوقني     وما قلت حتى ارفضت العين باكيا .



فإنه ذكر باكيا وهي خبر عن العين ، والعين أنثى ; لأنه أراد حتى ارفضت العين ذات بكاء ، وإن كان أكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول ، فافهم ، وقد يجوز أن يذكر على إرادة العضو ، ومثل هذا يتسع فيه القول ، ومثله قول الأعشى :


أرى رجلا منهم أسيفا ، كأنما     يضم إلى كشحيه كفا مخضبا .



أي ذات خضاب ، أو على إرادة العضو كما تقدم ; قال : وقد يجوز أن يكون مخضبا حالا من الضمير الذي في يضم . وبكيته وبكيت عليه بمعنى . قال الأصمعي : بكيت الرجل وبكيته ، بالتشديد ، كلاهما إذا بكيت عليه ، وأبكيته إذا صنعت به ما يبكيه ، قال الشاعر :


الشمس طالعة ، ليست بكاسفة     تبكي عليك نجوم الليل والقمرا .



واستبكيته وأبكيته بمعنى . و [ التبكاء ] والتبكاء : البكاء ، عن اللحياني . وقال اللحياني : قال بعض نساء الأعراب في تأخيذ الرجال : أخذته في دباء مملإ من الماء معلق بترشاء فلا يزل في تمشاء وعينه في تبكاء ، ثم فسره فقال : الترشاء الحبل والتمشاء المشي ، والتبكاء البكاء ، وكان حكم هذا أن يقول تمشاء وتبكاء ; لأنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتهذار في الهذر والتلعاب في اللعب ، وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه ، وهذه الأخذة قد يجوز أن تكون كلها شعرا ، فإذا كان كذلك فهو من منهوك المنسرح ، وبيته :


صبرا بني عبد الدار .



وقال ابن الأعرابي : التبكاء ، بالفتح ، كثرة البكاء ، وأنشد :


وأقرح عيني تبكاؤه     وأحدث في السمع مني صمم .



وباكيت فلانا فبكيته إذا كنت أكثر بكاء منه . وتباكى : تكلف [ ص: 136 ] البكاء . والبكي : الكثير البكاء ، على فعيل . ورجل باك ، والجمع بكاة وبكي ، على فعول مثل جالس وجلوس ، إلا أنهم قلبوا الواو ياء . وأبكى الرجل : صنع به ما يبكيه . وبكاه على الفقيد : هيجه للبكاء عليه ودعاه إليه ، قال الشاعر :


صفية قومي ولا تقعدي     وبكي النساء على حمزه .



ويروى : ولا تعجزي ، هكذا روي بالإسكان ، فالزاي على هذا هو الروي لا الهاء لأنها هاء تأنيث ، وهاء التأنيث لا تكون رويا ، ومن رواه مطلقا قال : ( على حمزة ) جعل التاء هي الروي واعتقدها تاء لا هاء ; لأن التاء تكون رويا ، والهاء لا تكون البتة رويا . وبكاه بكاء وبكاه ، كلاهما : بكى عليه ورثاه ، وقوله أنشده ثعلب :


وكنت متى أرى زقا صريعا     يناح على جنازته ، بكيت .



فسره فقال : أراد غنيت ، فجعل البكاء بمنزلة الغناء ، واستجاز ذلك لأن البكاء كثيرا ما يصحبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء . والبكى مقصور : نبت أو شجر ، واحدته بكاة ، قال أبو حنيفة : البكاة مثل البشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما ، وهما كثيرا ما تنبتان معا ، وإذا قطعت البكاة هريقت لبنا أبيض ، قال ابن سيده : وقضينا على ألف البكى بالياء لأنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية