صفحة جزء
[ فرز ]

فرز : فرز العرق فرزا ، والفرز : القطعة منه ، والجمع أفراز وفروز . والفرزة : كالفرز . وأفرز له نصيبه : عزل . وقوله في الحديث : من أخذ شفعا فهو له ، ومن أخذ فرزا فهو له ; قيل في تفسيره قولان : قال الليث : الفرز الفرد ، وقال الأزهري : لا أعرف الفرز الفرد . والفرز في الحديث : النصيب المفروز . وقد فرزت الشيء وأفرزته إذا قسمته . والفرز : النصيب المفروز لصاحبه ، واحدا كان أو اثنين . وفرزه يفرزه فرزا وأفرزه : مازه . الجوهري : الفرز مصدر قولك فرزت الشيء أفرزه إذا عزلته عن غيره ومزته ، والقطعة منه فرزة ، بالكسر . وفارز فلان شريكه أي فاصله وقاطعه . قال بعض أهل اللغة : الفرز قريب من الفزر ، تقول : فرزت الشيء من الشيء أي فصلته . وتكلم فلان بكلام فارز أي فصل به بين أمرين . قال : ولسان فارز بين ; وأنشد :


إني إذا ما نشز المناشز فرج عن عرضي لسان فارز



القشيري : يقال للفرصة فرزة ، وهي النوبة . وأفرزه الصيد أي أمكنه فرماه من قرب . والفرز : الفرج بين الجبلين ، وقيل : هو موضع مطمئن بين ربوتين ; قال رؤبة يصف ناقة :


كم جاوزت من حدب وفرز



والفرز : ما اطمأن من الأرض . والفرزة : شق يكون في الغلظ ; قال الراعي :


فأطلعت فرزة الآجام جافلة     لم تدر أنى أتاها أول آهر



والإفريز : الطنف ، ومنه ثوب مفروز . قال أبو منصور : الإفريز إفريز الحائط ; معرب لا أصل له في العربية ; قال : وأما الطنف ، فهو عربي محض . التهذيب : الفارزة طريقة تأخذ في رملة في دكادك لينة كأنها صدع من الأرض منقاد طويل خلقة . وفروز الرجل : مات . والفرزان : معروف . وفيروز : اسم فارسي .

التالي السابق


الخدمات العلمية