صفحة جزء
[ فسد ]

فسد : الفساد : نقيض الصلاح ، فسد يفسد ويفسد وفسد فسادا وفسودا ، فهو فاسد وفسيد فيهما ، ولا يقال انفسد وأفسدته أنا . وقوله تعالى : ويسعون في الأرض فسادا نصب فسادا لأنه مفعول له أراد يسعون في الأرض للفساد . وقوم فسدى كما قالوا ساقط وسقطى ، قال سيبويه : جمعوه جمع هلكى لتقاربهما في المعنى . وأفسده هو واستفسد فلان إلى فلان . وتفاسد القوم : تدابروا وقطعوا الأرحام ; قال :


يمددن بالثدي في المجاسد إلى الرجال خشية التفاسد



يقول : يخرجن ثديهن يقلن : ننشدكم الله ألا حميتمونا ، يحرضن بذلك الرجال . واستفسد السلطان قائده إذا أساء إليه حتى استعصى عليه . والمفسدة : خلاف المصلحة . والاستفساد : خلاف الاستصلاح . وقالوا : هذا الأمر مفسدة لكذا أي فيه فساد ; قال الشاعر :


إن الشباب والفراغ والجده     مفسدة للعقل أي مفسده



وفي الخبر : أن عبد الملك بن مروان أشرف على أصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك ، فقال : إيها عن ذكر عمر ! فإنه إزراء على الولاة مفسدة للرعية . وعدى إيها بعن لأن فيه معنى انتهوا . وقوله عز وجل : ظهر الفساد في البر والبحر الفساد هنا : الجدب في البر والقحط في البحر أي في المدن التي على الأنهار ; هذا قول الزجاجي . ويقال : أفسد فلان المال يفسده إفسادا وفسادا . والله لا يحب الفساد . وفسد الشيء إذا أباره ; وقال ابن جندب :


وقلت لهم قد أدركتكم كتيبة     مفسدة الأدبار ما لم تخفر



أي إذا شدت على قوم قطعت أدبارهم ما لم تخفر الأدبار أي لم تمنع . وفي الحديث : كره عشر خلال منها إفساد الصبي غير محرمه ; هو أن يطأ المرأة المرضع فإذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغيلة ; وقوله غير محرمه أي أنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم .

التالي السابق


الخدمات العلمية