صفحة جزء
[ فصص ]

فصص : فص الأمر : أصله وحقيقته . وفص الشيء : حقيقته وكنهه ، والكنه : جوهر الشيء ، والكنه : نهاية الشيء وحقيقته . يقال : أنا آتيك بالأمر من فصه ; يعني من مخرجه الذي قد خرج منه ; قال الشاعر :


وكم من فتى شاخص عقله وقد تعجب العين من شخصه     ورب امرئ تزدريه العيون
ويأتيك بالأمر من فصه



ويروى :


ورب امرئ خلته مائقا



ويروى :


وآخر تحسبه جاهلا



وفص الأمر : مفصله . وفص العين : حدقتها . وفص الماء : حببه . وفص الخمر : ما يرى منها . والفص : المفصل ، والجمع من كل ذلك أفص وفصوص ، وقيل : المفاصل كلها فصوص ، واحدها فص إلا الأصابع فإن ذلك لا يقال لمفاصلها . أبو زيد : الفصوص المفاصل في العظام كلها إلا الأصابع . قال شمر : خولف أبو زيد في الفصوص فقيل إنها البراجم والسلاميات . ابن شميل في كتاب الخيل : الفصوص من الفرس مفاصل ركبتيه وأرساغه وفيها السلاميات وهي عظام الرسغين ; وأنشد غيره في صفة الفحل من الإبل :


قريع هجان لم تعذب فصوصه     بقيد ولم يركب صغيرا فيجدعا



ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح : يقال فص الخاتم ، وهو يأتيك بالأمر من فصه يفصله لك . وكل ملتقى عظمين ، فهو فص . ويقال للفرس : إن فصوصه لظماء أي ليست برهلة كثيرة اللحم ، والكلام في هذه الأحرف الفتح . الليث : الفص السن من أسنان الثوم ، والفصافص واحدتها فصفصة . وفص الخاتم وفصه ، بالفتح والكسر : المركب فيه ، والعامة تقول فص ، بالكسر ، وجمعه أفص وفصوص وفصاص ، والفص المصدر ، والفص الاسم . وفص الجرح يفص فصيصا ، لغة في فز : سال ، وقيل : سال منه شيء وليس بكثير . قال الأصمعي : إذا أصاب الإنسان جرح فجعل يسيل ويندى قيل : فص يفص فصيصا ، وفز يفز فزيزا . وفص العرق : رشح . وفص الجندب ، وفصيصه : صوته . والفصيص : الصوت ; وأنشد شمر قول امرئ القيس :


يغالين فيه الجزء لولا هواجر     جنادبها صرعى لهن فصيص



يغالين : يطاولن . يقال : غاليت فلانا أي طاولته . وقوله لهن فصيص أي صوت ضعيف مثل الصفير يقول :

يطاولن الجزء لو قدرن     عليه ولكن الحر يعجلهن

. الليث : فص العين حدقتها ; وأنشد :


بمقلة توقد فصا أزرقا



ابن الأعرابي : فصفص إذا أتى بالخبر حقا . وانفص الشيء من الشيء وانفصى : انفصل . قال أبو تراب : قال حترش فصصت كذا من كذا وافتصصته أي فصلته وانتزعته ، وانفص منه أي انفصل منه ، وافتصصته افترزته . الفراء : أفصصت إليه من حقه شيئا أي أخرجت ، وما استفص منه شيئا أي ما استخرج ، وأفص إليه من حقه شيئا : أعطاه ، وما فص في يديه منه شيء يفص فصا أي ما حصل . ويقال : ما فص في يدي شيء أي ما برد ; قال الشاعر :


لأمك ويلة وعليك أخرى     فلا شاة تفص ولا بعير



والفصيص : التحرك والالتواء . والفصفص والفصفصة ، بالكسر : الرطبة ، وقيل : هي القت ، وقيل : هي رطب القت ; قال الأعشى :


ألم تر أن الأرض أصبح بطنها     نخيلا وزرعا نابتا وفصافصا



وقال أوس :


وقارفت وهي لم تجرب وباع لها     من الفصافص بالنمي سفسير



وأصلها بالفارسية إسفست . والنمي : الفلوس ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة ، وقال يصف فرسا . وفصفص دابته : أطعمها إياها . وفي الحديث : ليس في الفصافص صدقة ، جمع فصفصة ، وهي الرطبة من علف الدواب ، ويسمى القت ، فإذا جف فهو قضب ، ويقال فسفسة بالسين .

التالي السابق


الخدمات العلمية