[ فطم ]
فطم : فطم العود فطما : قطعه . وفطم الصبي يفطمه فطما ، فهو فطيم : فصله من الرضاع . وغلام فطيم ومفطوم وفطمته أمه تفطمه : فصلته عن رضاعها .
الجوهري : فطام الصبي فصاله عن أمه ، فطمت الأم ولدها وفطم الصبي وهو فطيم ، وكذلك غير الصبي من المراضع ، والأنثى فطيم وفطيمة . وفي حديث امرأة
رافع لما أسلم ولم تسلم : فقال ابنتي وهي فطيم أي مفطومة ، وفعيل يقع على الذكر والأنثى ، فلهذا لم تلحقه الهاء ، وجمع الفطيم فطم مثل سرير وسرر ; قال :
وإن أغار فلم يحل بطائلة في ليلة ابن جمير ساور الفطما
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : بلغه أن
ابن عبد العزيز أقرع بين الفطم فقال : ما أرى هذا إلا من الاستقسام بالأزلام ، جمع فطيم من اللبن أي مفطوم . قال
ابن الأثير : وجمع فعيل في الصفات على فعل قليل في العربية ، وما جاء منه شبه بالأسماء كنذير ونذر ، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلا نحو عقيم وعقم وفطيم وفطم ، وأراد بالحديث الإقراع بين ذراري المسلمين في العطاء ، وإنما أنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض ، والاسم الفطام ، وكل دابة تفطم ، قال
اللحياني : فطمته أمه تفطمه ، فلم يخص من أي نوع هو ; وفطمت فلانا عن عادته ، وأصل الفطم القطع . وفطم الصبي : فصله عن ثدي أمه ورضاعها . والفطيمة : الشاة إذا فطمت . وأفطمت السخلة : حان أن تفطم ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ، فإذا فطمت فهي فاطم ومفطومة وفطيمة ; عنه أيضا ، قال : وذلك لشهرين من يوم ولادها . وتفاطم الناس إذا لهج بهمهم بأمهاته بعد الفطام فدفع هذا بهمه إلى هذا وهذا بهمه إلى هذا ، وإذا كانت الشاة ترضع كل بهمة فهي المشفع .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي قال : إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رمت وارتمت ، فإذا أكلت قيل بهمة سائغ حتى يدنو فطامها ، فإذا دنا فطامها قيل أفطمت البهمة ، فإذا فطمت فهي فاطم ومفطومة وفطيم ، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تستجفر . والفاطم من الإبل : التي يفطم ولدها عنها . وناقة فاطم إذا بلغ حوارها سنة ففطم ; قال الشاعر :
من كل كوماء السنام فاطم تشحى بمستن الذنوب الراذم
شدقين في رأس لها صلادم
ولأفطمنك عن هذا الشيء أي لأقطعن عنه طمعك .
وفاطمة : من أسماء النساء . التهذيب : وتسمى المرأة فاطمة وفطام وفطيمة . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373162أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أعطى عليا حلة سيراء وقال شققها خمرا بين الفواطم ; قال
القتيبي : إحداهن سيدة النساء
فاطمة بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وعليها ، زوج
علي ، عليه السلام ، والثانية
nindex.php?page=showalam&ids=11108فاطمة بنت أسد بن هاشم أم
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، عليه السلام ، وكانت أسلمت وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي ، قال : ولا أعرف الثالثة ; قال
ابن الأثير : هي
فاطمة بنت حمزة عمه ، سيد الشهداء ، رضي الله عنهما ; وقال
الأزهري : الثالثة
فاطمة بنت عتبة بن ربيعة ، وكانت هاجرت وبايعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وأراه أراد
فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : والفواطم اللاتي ولدن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قرشية وقيسيتان ويمانيتان وأزدية وخزاعية . وقيل
للحسن والحسين : ابنا الفواطم ،
فاطمة أمهما ،
nindex.php?page=showalam&ids=11108وفاطمة بنت أسد جدتهما ،
وفاطمة بنت عبد الله بن عمرو بن عمران بن مخزوم جدة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأبيه . وفطمت الحبل : قطعته . وفطيمة : موضع .