صفحة جزء
[ فظع ]

فظع : فظع الأمر ، بالضم ، يفظع فظاعة ، بالضم ، فهو فظيع ، وفظع الأخيرة على النسب ، وأفظع الأمر : اشتد وشنع وجاوز المقدار وبرح فهو مفظع . وفي الحديث : لا تحل المسألة إلا لذي غرم مفظع ; المفظع : الشديد الشنيع . وفي الحديث : لم أر منظرا كاليوم أفظع أي لم أر منظرا فظيعا كاليوم ، وقيل : أراد لم أر منظرا أفظع منه فحذفها وهو في كلام العرب كثير . وفي حديث سهل بن حنيف : ما وضعنا سيوفنا على عواتقنا إلى أمر يفظعنا إلا أسهل بنا ; يفظعنا أي يوقعنا في أمر فظيع شديد . وأفظع الرجل على ما لم يسم فاعله أي نزل به أمر عظيم ; ومنه قول لبيد :


وهم السعاة إذا العشيرة أفظعت وهم فوارسها وهم حكامها



وأفظعه الأمر وفظع به فظاعة وفظعا واستفظعه وأفظعه : رآه فظيعا ; وقوله أنشده المبرد :


قد عشت في الناس أطوارا على خلق     شتى وقاسيت فيه اللين والفظعا



يكون الفظع مصدر فظع به ، وقد يكون مصدر فظع ككرم كرما إلا أني لم أسمع الفظع إلا هنا . قال أبو زيد : فظعت بالأمر أفظع فظاعة إذا هالك وغلبك فلم تثق بأن تطيقه . وفي الحديث : لما أسري بي وأصبحت بمكة فظعت بأمري أي اشتد علي وهبته ; ومنه الحديث : أريت أنه وضع في يدي سواران من ذهب ففظعتهما ، هكذا روي متعديا حملا على المعنى لأنه بمعنى أكبرتهما وخفتهما ، والمعروف فظعت به أو منه ; وقول أبي وجزة :


ترى العلافي منها موفدا فظعا     إذا احزأل به من ظهرها فقر



قال فظعا أي ملآن . وقد فظع فظعا أي امتلأ . والفظيع : الماء العذب . والماء الفظيع : هو الماء الزلال الصافي ، وضده المضاض ، وهو الشديد الملوحة ; قال الشاعر :


يردن بحورا ما يمد جمامها     أتي عيون ماؤهن فظيع



التالي السابق


الخدمات العلمية