صفحة جزء
[ فعم ]

فعم : الفعم والأفعم : الممتلئ ، وقيل : الفائض امتلاء . وساعد فعم ، فعم يفعم فعامة وفعومة فهو فعم : ممتلئ . ووجه فعم ، وجارية فعمة وافعوعم ; قال كعب يصف نهرا :


مفعوعم صخب الآذي منبعق كأن فيه أكف القوم تصطفق



وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان فعم الأوصال أي ممتلئ الأعضاء ; وفي قصيد كعب :


ضخم مقلدها فعم مقيدها



أي ممتلئة الساق . وفي حديث أسامة : وأنهم أحاطوا ليلا بحاضر فعم أي حي ممتلئ بأهله . وفعمه يفعمه وأفعمه : ملأه وبالغ في ملئه ; وأنشد :


فصبحت والطير لم تكلم     جابية طمت بسيل مفعم

وأفعمت البيت برائحة العود فافعوعم ، وأفعم المسك البيت : ملأه بريحه . وأفعم البيت طيبا : ملأه ، على المثل . وافعوعم هو : امتلأ . وفي الحديث : لو أن امرأة من الحور العين أشرفت لأفعمت ما بين السماء والأرض ريح المسك أي ملأت ، ويروى بالغين . وفعمته رائحة الطيب وأفعمته : ملأت أنفه ، والأعرف فغمته ، بالغين المعجمة ; فأما قوله أنشده ابن الأعرابي لكثير :


أتي ومفعوم حثيث كأنه     غروب السواني أترعتها النواضح



فإنه زعم أنه لم يسمع مفعوم إلا في هذا البيت ، قال : وهو من أفعمت ; ونظيره قول لبيد :


الناطق المبروز والمختوم



وهو من أبرزت ، ومثله المضعوف من أضعفت . الأزهري : ونهر مفعوم أي ممتلئ . ويقال : سقاء مفعم ومفأم أي مملوء ; وأنشد أبو سهل في أشعار الفصيح في باب المشدد بيتا آخر جاء به شاهدا على الضح وهو :


أبيض أبرزه للضح راقبه     مقلد قضب الريحان مفعوم



أي ممتلئ لحما . وفعمت المرأة فعامة وفعومة وهي فعمة : استوى خلقها وغلظ ساقها ، وساعد فعم ; قال :


بساعد فعم وكف خاضب



ومخلخل فعم ; قال :


فعم مخلخلها وعث مؤزرها     عذب مقبلها طعم السدا فوها



السدا هاهنا : البلح الأخضر ، واحدته سداة ، وقيل : هو العسل من قولهم سدت النحل تسدو سدا . الجوهري : أفعمت الرجل ملأته غضبا ، وحكى الأزهري عن أبي تراب قال : سمعت واقفا السلمى يقول أفعمت الرجل وأفغمته إذا ملأته غضبا أو فرحا .

التالي السابق


الخدمات العلمية