صفحة جزء
[ فقد ]

فقد : فقد الشيء يفقده فقدا ، وفقدانا وفقودا ، فهو مفقود وفقيد : عدمه ، وأفقده الله إياه . والفاقد من النساء : التي يموت زوجها أو ولدها أو حميمها . أبو عبيد : امرأة فاقد وهي الثكول ; وأنشد الليث لكعب بن زهير :


كأنها فاقد شمطاء معولة ناحت وجاوبها نكد مثاكيل



وقال اللحياني : هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات . قال : والعرب تقول : لا تتزوجن فاقدا وتزوج مطلقة . وظبية فاقد وبقرة فاقد : سبع ولدها ; وكذلك حمامة فاقد ; وأنشد الفارسي :


إذا فاقد خطباء فرخين رجعت     ذكرت سليمى في الخليط المباين



قال ابن سيده : هكذا أنشده سيبويه بتقديم خطباء على فرخين مقويا بذلك أن اسم الفاعل إذا وصف قرب من الاسم ، وفارق شبه الفعل . والتفقد : تطلب ما غاب من الشيء . وروي عن أبي الدرداء أنه قال : من يتفقد يفقد ، ومن لا يعد الصبر لفواجع الأمور يعجز ; فالتفقد : تطلب ما فقدته ، ومعنى قول أبي الدرداء أن من تفقد الخير وطلبه في الناس فقده ولم يجده ، وذلك أنه رأى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشيا موجودا . غيره : أي من يتفقد أحوال الناس ويتعرفها فإنه لا يجد ما يرضيه . وافتقد الشيء : طلبه ; قال :


فلا أخت فتبكيه ولا أم فتفتقده



وكذلك تفقده . وفي التنزيل : وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد وكذلك الافتقاد ، وقيل : تفقدته أي طلبته عند غيبته . وتفاقد القوم أي فقد بعضهم بعضا ; وقال ابن ميادة :


تفاقد قومي إذ يبيعون مهجتي     بجارية بهرا لهم بعدها بهرا



بهرا قيل فيه : تبا ، وقيل : خيبة ، وقيل : تعسا لهم ، وقيل : أصابهم شر . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : افتقدت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة أي لم أجده ; هو افتعلت من فقدت الشيء أفقده إذا غاب عنك . وفي حديث الحسن : أغيلمة حيارى تفاقدوا ; يدعو عليهم بالموت وأن يفقد بعضهم بعضا . ويقال : أفقده الله كل حميم . ويقال : مات فلان غير فقيد ولا حميد أي غير مكترث لفقدانه . والفقد : شراب يتخذ من الزبيب والعسل . ويقال : إن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفقد فيشدده ; قال : وهو نبت شبه الكشوث . والفقد : نبات يشبه الكشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إسكاره ; قال أبو حنيفة : ثم يقال لذلك الشراب : الفقد . ابن الأعرابي : الفقدة : الكشوث .

التالي السابق


الخدمات العلمية