صفحة جزء
[ فقم ]

فقم : الفقم في الفم : أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم ، وقيل : الفقم اختلافه ، وهو أن يخرج أسفل اللحي ويدخل أعلاه ، فقم يفقم فقما وهو أفقم ، ثم كثر حتى صار كل معوج أفقم ، وقيل : الفقم في الفم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه . وقال أبو عمرو : الفقم أن يطول اللحي الأسفل ويقصر الأعلى . ويقال للرجل إذا أخذ بلحية صاحبه وذقنه : أخذ بفقمه . وفقمت الرجل فقما ، وهو مفقوم إذا أخذت بفقمه . أبو زيد : بهظته أخذت بفقمه وبفغمه قال شمر : أراد بفقمه فمه وبفغمه أنفه ، قال : والفقمان هما اللحيان . وفي الحديث : من حفظ ما بين فقميه دخل الجنة أي ما بين لحييه ; والفقم ، بالضم : اللحي ، وفي رواية : من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة ; يريد من حفظ لسانه وفرجه . الليث : الفقم ردة في الذقن ، والنعت أفقم . وفي حديث موسى ، عليه السلام : لما صارت عصاه حية وضعت فقما لها أسفل وفقما لها فوق . وفي حديث الملاعنة : فأخذت بفقميه أي بلحييه . وفقم الرجل فقما : رجع ذقنه إلى فمه . وفقم أيضا : كثر ماله . وفقم الإناء : امتلأ ماء . يقال : فقم الشيء اتسع ، والفقم الامتلاء . يقال : أصاب من الماء حتى فقم ; عن أبي زيد . والأمر الأفقم : الأعوج المخالف . وأمر متفاقم ، وتفاقم الأمر أي عظم . وفقم الأمر فقوما : عظم ، وفقم أيضا فقما . وفقم الأمر يفقم فقما وفقوما وتفاقم : لم يجره على استواء ، مشتق من ذلك . وفقم الرجل فقما : بطر ، وهو من ذلك لأن البطر خروج عن الاستقامة والاستواء ; قال رؤبة :


فلم تزل ترأمه وتحسمه من دائه حتى استقام فقمه



التهذيب : وإن قيل فقم الأمر كان صوابا ; وأنشد :


فإن تسمع بلأمهما     فإن الأمر قد فقما



أبو تراب : سمعت عراما يقول رجل فقم فهم إذا كان يعلو الخصوم ، ورجل لقم لهم مثله . وفي حديث المغيرة يصف امرأة : هي فقماء سلفع ; الفقماء : المائلة الحنك ، وقيل : هو تقدم الثنايا [ ص: 210 ] السفلى حتى لا تقع عليها العليا . والفقم والفقم : طرف خطم الكلب ونحوه ، وقيل : ذقن الإنسان ولحييه ، وقيل : هما فمه . التهذيب : وربما سموا ذقن الإنسان فقما وفقما . والمفاقمة : البضع ، وفي الصحاح : البضاع ; قال الشاعر :


ولا الفغام دون أن تفاقما



وهذا الرجز للأغلب العجلي ، وقد تقدم في فغم . وفقم المرأة : نكحها . وفقم ماله فقما : نفد ونفق . وفقيم : بطن في كنانة ، النسب إليه فقمي نادر ; حكاه سيبويه ، وفي الصحاح : والنسبة إليهم فقمي مثل هذلي ، وهم نسأة الشهور . وفقيم أيضا في بني دارم النسب إليه فقيمي على القياس . وأفقم : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية