صفحة جزء
[ فلا ]

فلا : فلا الصبي والمهر والجحش فلوا وفلاء وأفلاه وافتلاه : عزله عن الرضاع وفصله . وقد فلوناه عن أمه أي فطمناه . وفلوته عن أمه وافتليته إذا فطمته . وافتليته : اتخذته ; قال الشاعر :


نقود جيادهن ونفتليها ولا نغدو التيوس ولا القهادا



وقال الأعشى :


ملمع لاعة الفؤاد إلى جح     ش فلاه عنها فبئس الفالي



أي حال بينها وبين ولدها . ابن دريد : يقال فلوت المهر إذا نتجته ، وكان أصله الفطام فكثر حتى قيل للمنتج مفتلى ; ومنه قوله :


نقود جيادهن ونفتليها



قال : وفلاه إذا رباه ; قال الحطيئة يصف رجلا :


سعيد وما يفعل سعيد فإنه     نجيب فلاه في الرباط نجيب



يعني سعيد بن العاص ، وكذلك افتليته ; وقال بشامة بن حزن النهشلي :


وليس يهلك منا سيد أبدا     إلا افتلينا غلاما سيدا فينا



ابن السكيت : فلوت المهر عن أمه أفلوه وافتليته فصلته عنها ، وقطعت رضاعه منها . والفلو والفلو والفلو : الجحش والمهر إذا فطم ; قال الجوهري : لأنه يفتلى أي يفطم ; قال دكين :


كان لنا وهو فلو نرببه     مجعثن الخلق يطير زغبه



قال أبو زيد : فلو إذا فتحت الفاء شددت ، وإذا كسرت خففت ، فقلت فلو مثل جرو ; قال مجاشع بن دارم :


جرول يا فلو بني الهمام     فأين عنك القهر بالحسام



والفلو أيضا : المهر إذا بلغ السنة ; ومنه قول الشاعر :


مستنة سنن الفلو مرشة



وفي حديث الصدقة : كما يربي أحدكم فلوه ; الفلو : المهر الصغير ، وقيل : هو العظيم من أولاد ذات الحافر . وفي حديث طهفة : والفلو الضبيس أي المهر العسر الذي لم يرض ، وقد قالوا للأنثى فلوة كما قالوا عدو وعدوة ، والجمع أفلاء مثل عدو وأعداء ، وفلاوى أيضا مثل خطايا ، وأصله فعائل ، وقد ذكر في الهمز ; وأنشد ابن بري لزهير في جمع فلو على أفلاء :


تنبذ أفلاءها في كل منزلة     تبقر أعينها العقبان والرخم



قال سيبويه : لم يكسروه على فعل كراهية الإخلال ولا كسروه على فعلان كراهية الكسرة قبل الواو ، وإن كان بينهما حاجز لأن الساكن [ ص: 226 ] ليس بحاجز حصين ، وحكى الفراء في جمعه فلو ; وأنشد :


فلو ترى فيهن سر العتق بين كماتي وحو بلق



وأفلت الفرس والأتان : بلغ ولدهما أن يفلى ; وقول عدي بن زيد :


وذي تناوير ممعون له صبح     يغذو أوابد قد أفلين أمهارا



فسر أبو حنيفة أفلين فقال : معناه صرن إلى أن كبر أولادهن واستغنت عن أمهاتهن ، قال : ولو أراد الفعل لقال فلون . وفرس مفل ومفلية ذات فلو . وفلا رأسه يفلوه ويفليه فلاية وفليا وفلاه : بحثه عن القمل ، وفليت رأسه ; قال :


قد وعدتني أم عمرو أن تا تمسح رأسي     وتفليني وا تمسح القنفاء حتى تنتا



أراد تنتأ فأبدل الهمزة إبدالا صحيحا ; وهي الفلاية من فلي الرأس . والتفلي : التكلف لذلك ; قال :


إذا أتت جاراتها تفلى     تريك أشغى قلحا أفلا



وفليت رأسه من القمل وتفالى هو واستفلى رأسه أي اشتهى أن يفلى . وفي حديث معاوية : قال لسعيد بن العاص : دعه عنك فقد فليته فلي الصلع ; هو من فلي الشعر وأخذ القمل منه ; يعني أن الأصلع لا شعر له فيحتاج أن يفلى . التهذيب : والحطا والنساء يقال لهن الفاليات والفوالي ; قال عمرو بن معدي كرب :


تراه كالثغام يعل مسكا يسوء الفاليات إذا فليني



أراد فلينني بنونين فحذف إحداهما استثقالا للجمع بينهما ; قال الأخفش : حذفت النون الأخيرة لأن هذه النون وقاية للفعل ، وليست باسم ، فأما النون الأولى فلا يجوز طرحها لأنها الاسم المضمر ; وقال أبو حية النميري :


أبالموت الذي لا بد أني ملاق لا أباك تخوفيني



أراد تخوفينني فحذف ، وعلى هذا قرأ بعض القراء : فبم تبشرون فأذهب إحدى النونين استثقالا ، كما قالوا ما أحست منهم أحدا فألقوا إحدى السينين استثقالا ، فهذا أجدر أن يستثقل لأنهما جميعا متحركان . وتفالت الحمر : احتكت كأن بعضها يفلي بعضا . التهذيب : وإذا رأيت الحمر كأنها تتحاك دفقا فإنها تتفالى ; قال ذو الرمة :


ظلت تفالى وظل الجون مصطخما     كأنه عن سرار الأرض محجوم



ويروى : عن تناهي الروض . وفلى رأسه بالسيف فليا : ضربه وقطعه ; واستفلاه : تعرض لذلك منه . قال أبو عبيد : فلوت رأسه بالسيف وفليته إذا ضربت رأسه ; قال الشاعر :


أما تراني رابط الجنان     أفليه بالسيف إذا استفلاني



ابن الأعرابي : فلى إذا قطع ، وفلي إذا انقطع . وفلوته بالسيف فلوا وفليته : ضربت به رأسه ; وأنشد ابن بري :


نخاطبهم بألسنة المنايا     ونفلي الهام بالبيض الذكور



وقال آخر :


أفليه بالسيف إذا استفلاني     أجيبه لبيك إذ دعاني



وفلت الدابة فلوها وأفلته ، وفلت أحسن وأكثر ; وأنشد بيت عدي بن زيد :


قد أفلين أمهارا



ابن الأعرابي : فلا الرجل إذا سافر ، وفلا إذا عقل بعد جهل ، وفلا إذا قطع . وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : امر الدم بما كان قاطعا من ليطة فالية أي قصبة وشقة قاطعة . قال : والسكين يقال لها الفالية . ومرى دم نسيكته إذا استخرجه . وفليت الشعر إذا تدبرته واستخرجت معانيه وغريبه ; عن ابن السكيت . وفليت الأمر إذا تأملت وجوهه ونظرت إلى عاقبته . وفلوت القوم وفليتهم إذا تخللتهم . وفلاه في عقله فليا : رازه . أبو زيد : يقال فليت الرجل في عقله أفليه فليا إذا نظرت ما عقله . والفلاة : المفازة . والفلاة : القفر من الأرض لأنها فليت عن كل خير أي فطمت وعزلت ، وقيل : هي التي لا ماء فيها ، فأقلها للإبل ربع ، وأقلها للحمر والغنم غب ، وأكثرها ما بلغت مما لا ماء فيه ، وقيل : هي الصحراء الواسعة ، والجمع فلا وفلوات وفلي وفلي ; قال حميد بن ثور :


وتأوي إلى زغب مراضيع دونها     فلا لا تخطاه الرقاب مهوب


ابن شميل : الفلاة التي لا ماء بها ولا أنيس ، وإن كانت مكلئة . يقال : علونا فلاة من الأرض ، ويقال : الفلاة المستوية التي ليس فيها شيء . وأفلى القوم إذا صاروا إلى فلاة . قال الأزهري : وسمعت العرب تقول : نزل بنو فلان على ماء كذا وهم يفتلون الفلاة من ناحية كذا أي يرعون كلأ البلد ويردون الماء من تلك الجهة ، وافتلاؤها رعيها وطلب ما فيها من لمع الكلإ ، كما يفلى الرأس ، وجمع الفلا فلي على فعول مثل عصا وعصي ; وأنشد أبو زيد :


موصولة وصلا بها الفلي     ألقي ثم القي ثم القي



وأما قول الحارث بن حلزة :


مثلها يخرج النصيحة للقو     م فلاة من دونها أفلاء



قال ابن سيده : ليس أفلاء جمع فلاة لأن فعلة لا يكسر على أفعال ، وإنما أفلاء جمع فلا الذي هو جمع فلاة . وأفلينا : صرنا إلى الفلاة . وفالية الأفاعي : خنفساء رقطاء ضخمة تكون عند الجحرة ، وهي سيدة الخنافس ، وقيل : فالية الأفاعي دواب تكون عند جحرة الضباب ، فإذا خرجت تلك علم أن الضب خارج لا محالة فيقال : أتتكم فالية الأفاعي ، جمع على أنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد ; قال ابن الأعرابي : العرب تقول أتتكم فالية الأفاعي ; يضرب مثلا لأول الشر ينتظر ، وجمعها الفوالي ، وهي هناة كالخنافس رقط تألف العقارب والحيات ، فإذا رؤيت في الجحرة علم أن وراءها العقارب والحيات .

التالي السابق


الخدمات العلمية