صفحة جزء
[ فوف ]

فوف : الفوف : البياض الذي يكون في أظفار الأحداث ، وكذلك الفوف ، واحدته فوفة ; يعني بواحده الطائفة منه ، ومنه قيل : برد مفوف . الجوهري : الفوف الحبة البيضاء في باطن النواة التي تنبت منها النخلة . قال ابن بري : صوابه الجبة البيضاء . والفوف : جمع فوفة . والفوفة والفوف : القشرة التي على حبة القلب والنواة دون لحمة التمرة ، وكل قشرة فوف . التهذيب : ابن الأعرابي الفوفة القشرة الرقيقة تكون على النواة ، قال : وهي القطمير أيضا ، وسئل ابن الأعرابي عن الفوف فلم يعرفه ; وأنشد :


أمسى غلامي كسلا قطوفا


يسقي معيدات العراق جوفا


باتت تبيا حوضها عكوفا


مثل الصفوف لاقت الصفوفا


وأنت لا تغنين عني فوفا



العراق : عراق القربة ، ومعناه لا تغني عني شيئا ، واحدته فوفة ; قال [ ص: 240 ] الشاعر :


فأرسلت إلى سلمى     بأن النفس مشغفه
فما جادت لنا سلمى بزنجير ولا فوفه

وما أغنى عنه فوفا أي قدر فوف . والفوف : ضرب من برود اليمن . وفي حديث عثمان : خرج وعليه حلة أفواف ; الأفواف : جمع فوف ، وهو القطن ، وواحدة الفوف فوفة ، وهي في الأصل القشرة التي على النواة . يقال : برد أفواف وحلة أفواف بالإضافة . الليث : الأفواف ضرب من عصب البرود . ابن الأعرابي : الفوف ثياب رقاق من ثياب اليمن موشاة ، وهو الفوف ، بضم الفاء ، وبرد مفوف أي رقيق . الجوهري : الفوف قطع القطن ، وبرد فوفي وثوثي على البدل ; حكاه يعقوب . وبرد أفواف ومفوف : بياض وخطوط بيض . وفي حديث كعب : ترفع للعبد غرفة مفوفة ، وتفويفها لبنة من ذهب وأخرى من فضة . والفوف : مصدر الفوفة . يقال : ما فاف عني بخير ولا زنجر فوفا ، والاسم الفوفة ، وهو أن يسأل رجلا فيقول بظفر إبهامه على سبابته : ولا مثل ذا ; وأما الزنجرة فما يأخذ بطن الظفر من بطن الثنية إذا أخذتها به وقلت : ولا هذا ; وقيل : الزنجرة أن يقول بظفر إبهامه على ظفر سبابته : ولا هذا ; وقول ابن أحمر :


والفوف تنسجه الدبور وأت     لال ملمعة القرا شقر


الفوف : الزهر شبهه بالفوف من الثياب تنسجه الدبور إذا مرت به ، وأتلال : جمع تل ، والملمعة : من النور والزهر . وما ذاق فوفا أي ما ذاق شيئا .

التالي السابق


الخدمات العلمية