صفحة جزء
[ بلع ]

بلع : بلع الشيء بلعا وابتلعه وتبلعه وسرطه سرطا : جرعه ، عن ابن الأعرابي . وفي المثل : لا يصلح رفيقا من لم يبتلع ريقا . والبلعة من الشراب : كالجرعة . والبلوع : الشراب . وبلع الطعام وابتلعه : لم يمضغه ، وأبلعه غيره . والمبلع والبلعم والبلعوم ، كله : مجرى الطعام وموضع الابتلاع من الحلق ، وإن شئت قلت : إن البلعم والبلعوم رباعي . ورجل بلع ومبلع وبلعة إذا كان كثير الأكل . وقال ابن الأعرابي : البولع الكثير الأكل . والبالوعة والبلوعة ، لغتان : بئر تحفر في وسط الدار ويضيق رأسها يجري فيها المطر ، وفي الصحاح : ثقب في وسط الدار ، والجمع البلاليع ، وبالوعة لغة أهل البصرة . ورجل بلع كأنه يبتلع الكلام . والبلعة : سم البكرة وثقبها الذي في قامتها ، وجمعها بلع . وبلع فيه الشيب تبليعا : بدا وظهر ، وقيل : كثر ، ويقال ذلك للإنسان أول ما يظهر فيه الشيب ، فأما قول حسان :


لما رأتني أم عمرو صدفت قد بلعت بي ذرأة فألحفت .



فإنما عداه بقوله : بي ; لأنه في معنى قد ألمت ، أو أراد في فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أن يقول : في . وتبلع فيه الشيب : كبلع ، فهما لغتان ، عن ابن الأعرابي . وسعد بلع : من منازل القمر وهما كوكبان متقاربان معترضان خفيان ، زعموا أنه طلع لما قال الله تعالى للأرض : ياأرض ابلعي ماءك . ويقال : إنه سمي بلع ; لأنه كأنه لقرب صاحبه منه يكاد يبلعه ، يعني الكوكب الذي معه . وبنو بلع : بطين من قضاعة . وبلع : اسم موضع ، قال الراعي :


بل ما تذكر من هند ، إذا احتجبت     بابني عوار ، وأمسى دونها بلع .



والمتبلع : فرس مزيدة المحاربي . وبلعاء بن قيس رجل من كبراء العرب . وبلعاء : فرس لبني سدوس . وبلعاء أيضا : فرس لأبي بن ثعلبة ، قال ابن بري : وبلعاء اسم فرس ، وكذلك المتبلع .

التالي السابق


الخدمات العلمية