صفحة جزء
[ فيف ]

فيف : الفيف والفيفاة : المفازة لا ماء فيها ; الأخيرة عن ابن جني . وبالفيف استدل سيبويه على أن ألف فيفاة زائدة ، وجمع الفيف أفياف وفيوف ، وجمع الفيفى فياف . الليث : الفيف المفازة التي لا ماء فيها مع الاستواء والسعة ، وإذا أنثت فهي الفيفاة ، وجمعها الفيافي . والفيفاء : الصحراء الملساء وهن الفيافي . المبرد : ألف فيفاء زائدة ، لأنهم يقولون فيف في هذا المعنى . المؤرج : الفيف من الأرض مختلف الرياح . وبالدهناء موضع يقال له فيف الريح ; وأنشد لعمرو بن معد يكرب :


أخبر المخبر عنكم أنكم يوم فيف الريح أبتم بالفلج



أي رجعتم بالفلاح والظفر ; وقال ذو الرمة :


والركب يعلو بهم صهب يمانية     فيفا عليه لذيل الريح نمنيم



ويقال : فيف الريح موضع معروف . الجوهري : فيف الريح يوم من أيام العرب ; وأنشد بيت عمرو بن معد يكرب . وفي الحديث ذكر فيف الخبار ، وهو موضع قريب من المدينة أنزله سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، نفرا من عرينة عند لقاحه . والفيف : المكان المستوي ، والخبار ، بفتح الخاء وتخفيف الباء الموحدة : الأرض اللينة ، وبعضهم يقوله بالحاء المهملة والباء المشددة . وفي غزوة زيد بن حارثة ذكر فيفاء مدان . أبو عمرو : كل طريق بين جبلين فيف ; وأنشد لرؤبة :


مهيل أفياف لها فيوف



والمهيل : المخوف . وقوله لها أي من جوانبها صحارى ; وقال ذو الرمة :


ومغبرة الأفياف مسحولة الحصى     دياميمها موصولة بالصفاصف



وقال أبو خيرة : الفيفاء البعيدة من الماء . قال شمر : والقول في الفيف [ ص: 253 ] والفيفاء ما ذكر المؤرج من مختلف الرياح . وفي حديث حذيفة : يصب عليكم الشر حتى يبلغ الفيافي ; هي البراري الواسعة ، جمع فيفاة . ابن سيده : فيف الريح موضع بالبادية . وفيفان : اسم موضع ; قال تأبط شرا :


فحثحثت مشغوف الفؤاد فراعني     أناس بفيفان فمرت الفرانيا



التالي السابق


الخدمات العلمية