صفحة جزء
[ قبط ]

قبط : ابن الأعرابي : القبط الجمع ، والبقط التفرقة ، وقد قبط الشيء يقبطه قبطا : جمعه بيده . والقباط ، والقبيط ، والقبيطى ، والقبيطاء : الناطف مشتق منه إذا خففت مددت وإذا شددت الباء قصرت . وقبط ما بين عينيه كقطب مقلوب منه حكاه يعقوب . والقبط : جيل بمصر ، وقيل : هم أهل مصر وبنكها . ورجل قبطي . والقبطية : ثياب كتان بيض رقاق تعمل بمصر ، وهي منسوبة إلى القبط على غير قياس ، والجمع قباطي وقباطي ، والقبطية قد تضم ؛ لأنهم يغيرون في النسبة كما قالوا سهلي ودهري ، قال زهير :


ليأتينك مني منطق قذع باق كما دنس القبطية الودك



قال الليث : لما ألزمت الثياب هذا الاسم غيروا اللفظ فالإنسان قبطي بالكسر والثوب قبطي بالضم ، شمر : القباطي ثياب إلى الدقة والرقة ، والبياض ، قال الكميت يصف ثورا :


لياح كأن بالأتحمية مسبع     إزارا وفي قبطية متجلبب



وقيل : القبطري ثياب بيض وزعم بعضهم أن هذا غلط وقد قيل فيه : إن الراء زائدة مثل دمث ودمثر ، وشاهده قول جرير :


قوم ترى صدأ الحديد عليهم     والقبطري من اليلامق سودا



وفي حديث أسامة : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية ؛ القبطية : الثوب من ثياب مصر رقيقة بيضاء وكأنه منسوب إلى القبط وهم أهل مصر . وفي حديث قتل ابن أبي الحقيق : ما دلنا عليه إلا بياضه في سواد الليل كأنه قبطية . وفي الحديث : أنه كسا امرأة قبطية ، فقال : مرها فلتتخذ [ ص: 12 ] تحتها غلالة لا تصف حجم عظامها وجمعها القباطي ، ومنه حديث عمر رضي الله عنه : لا تلبسوا نساءكم القباطي فإنه إن لا يشف فإنه يصف . وفي حديث ابن عمر : أنه كان يجلل بدنه القباطي ، والأنماط . والقنبيط : معروف قال جندل :


لكن يرون البصل الحريفا     والقنبيط معجبا طريفا



ورأيت حاشية على كتاب أمالي ابن بري رحمه الله تعالى صورتها : قال أبو بكر الزبيدي في كتابه لحن العامة : ويقولون لبعض البقول : قنبيط ، قال أبو بكر : والصواب قنبيط بالضم واحدته قنبيطة ، قال : وهذا ليس من أمثلة العرب ؛ لأنه ليس في كلامهم فعليل .

التالي السابق


الخدمات العلمية