صفحة جزء
[ قتت ]

قتت : القت : الكذب المهيأ والنميمة . قت يقت قتا وقت بينهم قتا : نم . وفي الحديث : لا يدخل الجنة قتات . هو النمام . والقتيتى مثال الهجيرى : تتبع النمائم ، وهي النميمة . ورجل قتوت وقتات وقتيتى : نمام يقت الأحاديث قتا ، أي : ينمها نما ، وقيل : هو الذي يستمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون نمها أو لم ينمها ، وقال خالد بن جنبة : القتات الذي يتسمع أحاديث الناس فيخبر أعداءهم ، وقيل : هو الذي يكون مع القوم يتحدثون فينم عليهم ، وقيل : هو الذي يتسمع على القوم وهم لا يعلمون فينم عليهم . وامرأة قتاتة وقتوت : نموم . والقساس : الذي يسأل عن الأخبار ثم ينمها ؛ وقول مقتوت : مكذوب ، قال رؤبة :


قلت وقولي عندهم مقتوت



أي : كذب ، وقيل : مقتوت موشي به منقول ، وقيل : معناه أن أمري عندهم زري كالنميمة ، والكذب . أبو زيد : يقال هو حسن القد وحسن القت بمعنى واحد ، وأنشد :


كأن ثدييها إذا ما ابرنتى     حقان من عاج أجيدا قتا

قوله : إذا ما ابرنتى ، أي : انتصب جعله فعلا للثدي . وقت أثره يقته قتا : قصه . وتقتت الحديث : تتبعه وتسمعه ، وقيل : إن القت الذي هو النميمة مشتق منه . وقت الشيء يقته قتا : هيأه . وقته : جمعه قليلا قليلا . وقته : قلله . واقتته : استأصله ، قال ذو الرمة :


سوى أن ترى سوداء من غير خلقة [ ص: 20 ]     تخاطأها واقتت جاراتها النغل



، والقت : الفصفصة ، وخص بعضهم به اليابسة منها ، وهو جمع عند سيبويه واحدته قتة ، قال الأعشى :


ونأمر للمحموم كل عشية     بقت وتعليق فقد كان يسنق



وفي التهذيب : القت الفسفسة بالسين . والقت يكون رطبا ، ويكون يابسا ، الواحدة : قتة ، مثال تمرة وتمر . وفي حديث ابن سلام : فإن أهدى إليك حمل تبن أو حمل قت فإنه ربا . القت : الفصفصة ، وهي الرطبة من علف الدواب . ودهن مقتت : مطيب مطبوخ بالرياحين ، وقال ثعلب : مخلوط بغيره من الأدهان المطيبة . وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم . قوله : غير مقتت ، أي : غير مطيب ، وقيل : المقتت الذي فيه الرياحين يطبخ بها الزيت بحتا لا يخالطه طيب ، وقيل : هو الذي تطبخ فيه الرياحين حتى تطيب ريحه ، ويتعالج به للرياح . والمقتت من الزيت : الذي أغلي بالنار ومعه أفواه الطيب . ومقتت المدينة لا يوفي به شيء ، أي : لا يغلو بشيء . والتقتيت : جمع الأفاويه كلها في القدر وطبخها ، ولا يقال : قتت إلا الزيت على هذه الصفة ، وقال : ينش بالنار كما ينش الشحم والزبد ، قال : والأفواه من الطيب كثيرة . وقتة : اسم أم سليمان ابن قتة نسب إلى أمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية