صفحة جزء
[ قتن ]

قتن : رجل قتين : قليل الطعم واللحم ، وكذلك الأنثى بغير هاء . وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين زوج ابنة نعيم النحام ، قال : من أدله على القتين يعني القليلة الطعم ؟ قتن بالضم يقتن قتانة : صار قليل الطعم فهو قتين والاسم القتن . وفي الحديث أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في امرأة : إنها وضيئة قتين ، القتين : القليلة الطعم ، يقال منه : امرأة قتين بينة القتانة والقتن ، قال أبو زيد : وكذلك الرجل . ورجل قتن أيضا : قليل اللحم . وقراد قتين : قليل الدم ، قال الشماخ في ناقته :


وقد عرقت مغابنها وجادت بدرتها قرى حجن قتين



الجوهري : ويسمى القراد قتينا لقلة دمه ، قال ابن بري : شاهد القتين المرأة القليلة الطعم ما روي : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله تزوجت فلانة ، فقال : بخ ، تزوجت بكرا قتينا ، أي : قليلة الطعم ، قال ابن الأثير : ويحتمل أن يراد بذلك قلة الجماع ، ومنه قوله : عليكم بالأبكار فإنهن أرضى باليسير ، قال : والصواب أن يقال سمي القراد قتينا لقلة طعمه ؛ لأنه يقيم المدة الطويلة من الزمان لا يطعم شيئا ؛ وقوله : قرى حجن الحجن القليل الطعم ، وقرى بدل من درتها ، جعل عرق هذه الناقة قوتا للقراد ، قال : ويجوز أن يكون قرى مفعولا من أجله . والقتين ، والقنيت واحد من النساء : وهي القليلة الطعم النحيفة ، وقيل : القتون من أسماء القراد وليس بصفة سمي بذلك لقلة دمه ، قال ابن بري : والقتين السنان اليابس الذي لا ينشف دما ، قال أبو عبيد :


يحاول أن يقوم وقد مضته     مغابنة بذي خرص قتين


المغابنة : تغبن من لحمه ، أي : تثنيه . والقاتن : الشديد السواد . وسنان قتين : دقيق ومسك قاتن . وقتن المسك قتونا : يبس ولا ندى فيه . وأسود قاتن : كقاتم ، قال الطرماح :


كطوف متلي حجة بين غبغب     وقرة مسود من النسك قاتن



غبغب وقرة : صنمان ، قال ابن جني : ذهب أبو عمرو الشيباني إلى أنه أراد قاتما ، أي : أسود فأبدل الميم نونا ، قال ، وقد يمكن غير ما قال ، وذلك أنه يجوز أن يكون أراد بقوله قاتن فاعلا من قول الشماخ :

قرى حجن قتين

ودم قاتن وقاتم وذلك إذا يبس واسود ، وأنشد بيت الطرماح . والقتين : الرمح . والقتين : الحقير الضئيل ، وكذلك يكون بيت الطرماح ، أي : مسود من النسك ، حقير للضر ، والجهد ، فإذا كان كذلك لم يكن بدلا . والقتان : الغبار كالقتام ، أنشديعقوب :


عادتنا الجلاد والطعان     إذا علا في المأزق القتان



وزعم فيه مثل ما زعم في قاتن .

التالي السابق


الخدمات العلمية