صفحة جزء
[ قحح ]

قحح : القح : الخالص من اللؤم ، والكرم ، ومن كل شيء ، يقال : لئيم قح إذا كان معرقا في اللؤم ، وأعرابي قح وقحاح ، أي : محض [ ص: 28 ] خالص ، وقيل : هو الذي لم يدخل الأمصار ولم يختلط بأهلها ، وقد ورد في الحديث : وعربية قحة ، وقال ابن دريد : قح محض ، فلم يخص أعرابيا من غيره ، وأعراب أقحاح ، والأنثى قحة ، وعبد قح : محض خالص بين القحاحة ، والقحوحة خالص العبودة ، وقالوا : عربي كح ، وعربية كحة الكاف في كح بدل من القاف في قح لقولهم أقحاح ولم يقولوا أكحاح . يقال : فلان من قح العرب وكحهم ، أي : من صميمهم ، قال ذلك ابن السكيت وغيره . وصار إلى قحاح الأمر ، أي : أصله وخالصه . والقحاح أيضا بالضم : الأصل عن كراع ، وأنشد :


وأنت في المأروك من قحاحها



ولأضطرنك إلى قحاحك ، أي : إلى جهدك ، وحكى الأزهرى عن ابن الأعرابي : لأضطرنك إلى ترك وقحاحك ، أي : إلى أصلك ، قال : وقال ابن بزرج : والله لقد وقعت بقحاح قرك ، ووقعت بقرك وهو أن يعلم علمه كله ولا يخفى عليه شيء منه . والقح : الجافي من الناس كأنه خالص فيه ، قال :


لا أبتغي سيب اللئيم القح     يكاد من نحنحة وأح
يحكي سعال الشرق الأبح



الليث : والقح أيضا الجافي من الأشياء ، حتى إنهم يقولون للبطيخة التي لم تنضج : قح ، وقيل : القح البطيخ آخر ما يكون ، وقد قح يقح قحوحة ، قال الأزهري : أخطأ الليث في تفسير القح وفي قوله للبطيخة التي لم تنضج : إنها لقح ، وهذا تصحيف ، قال : وصوابه الفج بالفاء ، والجيم . يقال ذلك لكل ثمر لم ينضج ، وأما القح فهو أصل الشيء وخالصه ، يقال : عربي قح وعربي محض وقلب ، إذا كان خالصا لا هجنة فيه . والقحيح : فوق الجرع .

التالي السابق


الخدمات العلمية