صفحة جزء
[ قحد ]

قحد : القحدة بالتحريك : أصل السنام ، والجمع قحاد ، مثل ثمرة وثمار ، وقيل : هي ما بين المأنتين من شحم السنام ، وقيل : هي السنام . وقحدت الناقة وأقحدت : صارت مقحادا ، وقال ابن سيده : صارت لها قحدة ، وقيل : الإقحاد أن لا يزال لها قحدة وإن هزلت ، وقيل : هو أن تعظم قحدتها بعد الصغر ، وكل ذلك قريب بعضه من بعض . وناقة مقحاد : ضخمة القحدة ، قال :

المطعم القوم الخفاف الأزواد من كل كوماء شطوط مقحاد

الجوهري : بكرة قحدة ، وأصله : قحدة ، فسكنت مثل عشرة وعشرة ، وقال الأزهري في تفسير البيت : المقحاد : الناقة العظيمة السنام ، ويقال للسنام : القحدة . والشطوط : العظيمة جنبتي السنام ، وفي حديث أبي سفيان : فقمت إلى بكرة قحدة أريد أن أعرقبها ، القحدة : العظيمة السنام ، ويقال : بكرة قحدة بكسر الحاء ثم تسكن تخفيفا كفخذ وفخذ . وذكر ابن الأعرابي : المحفد أصل السنام بالفاء وعن أبي نصر مثله . ابن الأعرابي : المحتد ، والمحقد ، والمحفد ، والمحكد كله الأصل ، قال الأزهري : وليس في كتاب أبي تراب المحقد مع المحتد . شمر عن ابن الأعرابي : والقحاد الرجل الفرد الذي لا أخ له ولا ولد .

يقال : واحد قاحد وصاخد وهو الصنبور ، قال الأزهري : روى أبو عمرو عن أبي العباس هذا الحرف بالفاء ، فقال : واحد فاحد ، قال : والصواب ما رواه شمر عن ابن الأعرابي ، قال ابن سيده : وواحد قاحد إتباع . وبنو قحادة : بطن منهم أم يزيد بن القحادية أحد فرسان بني يربوع . والقمحدوة بزيادة الميم : ما خلف الرأس ، والجمع قماحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية