صفحة جزء
[ قحف ]

قحف : القحف : العظم الذي فوق الدماغ من الجمجمة ، والجمجمة التي فيها الدماغ‌‌ ، وقيل : قحف الرجل ما انفلق من جمجمته فبان ، ولا يدعى قحفا حتى يبين ، ولا يقولون لجميع الجمجمة قحفا إلا أن يتكسر منه شيء ، فيقال للمتكسر : قحف ، وإن قطعت منه قطعة فهو قحف أيضا . والقحف : قطع القحف أو كسره . وقحفه قحفا : ضرب قحفه وأصاب قحفه ، وقيل : القحف القبيلة من قبائل الرأس ، وهي كل قطعة منها ، وجمع كل ذلك : أقحاف وقحوف وقحفة . والقحف : ما ضرب من الرأس فطاح ، وأنشد لجرير :

تهوى بذي العقر أقحافا جماجمهم كأنها حنظل الخطبان ينتقف

وضربه فاقتحف قحفا من رأسه ، أي : أبان قطعة من الجمجمة ، والجمجمة كلها تسمى قحفا وأقحافا . أبو الهيثم : المقاحفة شدة المشاربة بالقحف ، وذلك أن أحدهم إذا قتل ثأره شرب بقحف رأسه يتشفى به . وفي حديث سلافة بنت سعد : كانت نذرت لتشربن في قحف رأس عاصم بن ثابت الخمر ، وكان قد قتل ابنيها نافعا وخلابا .

وفي حديث يأجوج ومأجوج : يأكل العصابة يومئذ من الرمانة ، ويستظلون بقحفها أراد قشرها تشبيها بقحف الرأس وهو الذي فوق الدماغ ، وقيل : هو ما انطبق من جمجمته وانفصل . ، ومنه حديث أبي هريرة في يوم اليرموك : فما رئي موطن أكثر قحفا ساقطا ، أي : رأسا ، فكنى عنه ببعضه أو أراد القحف نفسه . ورماه بأقحاف رأسه إذا رماه بالأمور العظام مثل بذلك . ومن أمثالهم في رمي الرجل صاحبه بالمعضلات أو بما يسكته : رماه بأقحاف رأسه ، قيل : إذا [ ص: 30 ] أسكته بداهية يوردها عليه ، وقحفه يقحفه قحفا : قطع قحفه ، قال :

يدعن هام الجمجم المقحوف صم الصدى كالحنظل المنقوف

ورجل مقحوف : مقطوع القحف . والقحف : القدح . والقحف : الكسرة من القدح ، والجمع كالجمع ، قال الأزهري : القحف عند العرب : الفلقة من فلق القصعة ، أو القدح إذا انثلمت ، قال : ورأيت أهل النعم إذا جربت إبلهم يجعلون الخضخاض في قحف ، ويطلون الأجرب بالهناء الذي جعلوه فيه ، قال الأزهري : وأظنهم شبهوه بقحف الرأس فسموه به . الجوهري : القحف إناء من خشب على مثال القحف كأنه نصف قدح . يقال : ما له قد ولا قحف فالقد قدح من جلد ، والقحف من خشب . وقحف ما في الإناء يقحفه قحفا واقتحفه : شربه جميعه .

ويقال : شربت بالقحف . والاقتحاف : الشرب الشديد ، قال ابن بري : قال محمد بن جعفر القزاز في كتابه الجامع : القحف جرفك ما في الإناء من ثريد وغيره . يقال : قحفته أقحفه قحفا ، والقحافة : ما جرفته منه ، وقيل لأبي هريرة رضي الله عنه : أتقبل وأنت صائم ؟ قال : نعم وأقحفها ، يعني : أشرب ريقها وأترشفه ، وهو من الاقتحاف الشرب الشديد . والقحف ، والقحاف : شدة الشرب ، وقال امرؤ القيس على الشراب حين قيل له قتل أبوك ، قال : اليوم قحاف وغدا نقاف . وقحاف الشيء ومقاحفته واقتحافه : أخذه والذهاب به . والقاحف من المطر : المطر الشديد كالقاعف إذا جاء مفاجأة ، واقتحف سيله كل شيء ، ومنه قيل : سيل قحاف وقعاف وجحاف كثير يذهب بكل شيء . وكل ما اقتحف من شيء واستخرج قحافة ، وبه سمي الرجل . وعجاجة قحفاء : وهي التي تقحف الشيء وتذهب به . والقحوف : المغارف ، قال ابن سيده : والمقحفة الخشبة التي يقحف بها الحب . وقحف يقحف قحافا : سعل عن ابن الأعرابي . وبنو قحافة : بطن . وقحيف العامري : أحد الشعراء ، وقيل : هو قحيف العقيلي ، كذلك نسبه أبو عبيد في مصنفه .

التالي السابق


الخدمات العلمية