صفحة جزء
[ قحل ]

قحل : القاحل : اليابس من الجلود . وسقاء قاحل ، وشيخ قاحل ، وشيخ قحل بالسكون ، وقد قحل بالفتح يقحل قحولا فهو قاحل ، وفي حديث وقعة الجمل :

كيف نرد شيخكم ، وقد قحل ؟ أي : مات وجف جلده ، قال ابن الأثير : أخرجه الهروي في يوم صفين ، والخبر إنما هو في يوم الجمل ، والشعر :


نحن بنو ضبة أصحاب الجمل الموت أحلى عندنا من العسل     ردوا علينا شيخنا ثم بجل



فأجيب :

كيف نرد شيخكم ، وقد قحل ؟

ابن سيده : قحل الشيء يقحل قحولا وقحل قحولا كلاهما يبس فهو قاحل ، وقال الجوهري : قحل بالكسر قحلا مثله فهو قحل . وقحل جلده وتقحل وتقهل على البدل : يبس من العبادة خاصة ، عن يعقوب ، وقال أبو عبيد : قحل الرجل وقفل قحولا وقفولا إذا يبس ، وقب قبوبا وقف قفوفا ، وقال الراجز في صفة الذئب :


صب عليها في الظلام الغيطل     كل رحيب شدقه مستقبل
يدق أوساط العظام القحل     لا يدخر العام لعام مقبل

ويقال : تقحل الشيخ تقحلا وتقهل تقهلا إذا يبس جلده على عظمه من البؤس ، والكبر ، وقال ابن الأعرابي : لا أقول : قحل ، ولكن قحل ، وفي الحديث : قحل الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أي : يبسوا من شدة القحط . وقد قحل يقحل قحلا إذا التزق جلده بعظمه من الهزال ، والبلى ، وأقحلته أنا ، ومنه حديث استسقاء عبد المطلب : تتابعت على قريش سنو جدب قد أقحلت الظلف ، أي : أهزلت الماشية ، وألصقت جلودها بعظامها ، وأراد ذات الظلف ، ومنه حديث أم ليلى : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا نقحل أيدينا من خضاب . وفي حديث : لأن يعصبه أحدكم بقد حتى يقحل خير من أن يسأل الناس في نكاح ، يعني الذكر ، أي : حتى ييبس . والقحال : داء يصيب الغنم فتجف جلودها فتموت . ورجل قحل وامرأة قحلة : مسنان . ورجل إنقحل وامرأة إنقحلة بكسر الهمزة : مخلقان من الكبر ، والهرم ، أنشد الأصمعي :


لما رأتني خلقا إنقحلا



وقد يقال : الإنقحل في البعير ، قال ابن جني : ينبغي أن تكون الهمزة في إنقحل للإلحاق بما اقترن بها من النون من باب جردحل ، ومثله ما روي عنهم من قولهم : إنزهو وامرأة إنزهوة إذا كانا ذوي زهو ، ولم يحك سيبويه من هذا الوزن إلا إنقحلا وحده . الجوهري : المتقحل الرجل اليابس الجلد السيئ الحال . وأقحلت الشيء : أيبسته .

التالي السابق


الخدمات العلمية