صفحة جزء
[ قرمل ]

قرمل : القرمل : نبات ، وقيل شجر صغار ضعاف لا شوك له ، واحدته قرملة . قال اللحياني : القرملة شجرة من الحمض ضعيفة لا ذرى لها ولا سترة ولا ملجأ ، قال : وفي المثل : ذليل عاذ بقرملة ، وبعضهم يقول : ذليل عائذ بقرملة ، يقال هذا : لمن يستعين بمن لا دفع له وبأذل منه ، والعرب تقوله للرجل الذليل : يعوذ بمن هو أضعف منه ؛ قال جرير :


كأن الفرزدق إذ يعوذ بخاله مثل الذليل يعوذ تحت القرمل



يضرب لمن استعان بضعيف لا نصرة له ; لأن القرملة شجرة على ساق لا تكن ولا تظل ، والقرملة من دق الشجر لا أصل له ، قال أبو النجم :


يخبطن ملاحا كذاوي القرمل



وقال أبو حنيفة : القرملة شجرة ترتفع على سويقة قصيرة لا تستر ، ولها زهرة صغيرة شديدة الصفرة وطعمها كطعم القلام . والقرملة : إبل كلها ذو سنامين .

الجوهري : القرامل الإبل ذوات السنامين . والقرامل : البختي أو ولده . والقرمل : الصغار من الإبل . الجوهري : القرمل ، بالكسر ، ولد البختي . التهذيب : والقرملية من الإبل الصغار الكثيرة الأوبار ، وهي إبل الترك . وقال أبو الدقيش : أمها البختية وأبوها الفالج ، والفالج : الجمل الضخم يحمل من السند للفحلة . وفي حديث علي - رضي الله عنه - : أن قرمليا تردى في بئر . وفي حديث مسروق : تردى قرمل في بئر فلم يقدروا على نحره فسألوه ، فقال : جوفوه ثم اقطعوه أعضاء ، أي : اطعنوه في جوفه . ابن الأعرابي : يقال رميت أرنبا فدربيتها وقصملتها وقرملتها إذا صوعتها . وقرمل : ملك من اليمن . وقرمل : اسم قيل من أقيال حمير . وقرمل : اسم فرس عروة بن الورد قال :


كليلة شيباء التي لست ناسيا     وليلتنا إذ من ما من قرمل



والقراميل : ما وصلت به الشعر من صوف أو شعر . التهذيب : والقراميل من الشعر والصوف ما وصلت به المرأة شعرها . الجوهري : القرامل ما تشده المرأة في شعرها قال الراجز :


تخال فيه القنة القنونا     أو قرمليا مانعا دفونا

وفي الحديث : أنه رخص في القرامل ، وهي ضفائر من شعر أو صوف أو إبريسم تصل به المرأة شعرها . وحكى ابن الأثير : القرمل بالفتح نبات طويل الفروع لين .

[ ص: 86 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية