[ قسا ]
قسا : القساء : مصدر قسا القلب يقسو قساء . والقسوة : الصلابة في كل شيء . وحجر قاس : صلب . وأرض قاسية : لا تنبت شيئا . وقال
أبو إسحق في قوله تعالى :
ثم قست قلوبكم من بعد ذلك ، تأويل قست في اللغة غلظت ويبست وعست ، فتأويل القسوة في القلب ذهاب اللين والرحمة والخشوع منه . وقسا قلبه قسوة وقساوة وقساء ، بالفتح والمد : وهو غلظ القلب وشدته ، وأقساه الذنب . ويقال : الذنب مقساة للقلب .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : قسا القلب يقسو قسوة اشتد وعسا ، فهو قاس ، واستعمل
أبو حنيفة القسوة في الأزمنة ، فقال : من أحوال الأزمنة في قسوتها ولينها . التهذيب : عام قسي ذو قحط ، قال الراجز :
ويطعمون الشحم في العام القسي قدما ، إذا ما احمر آفاق السمي وأصبحت مثل حواشي الأتحمي
قال
شمر : العام القسي الشديد لا مطر فيه . وعشية قسية : باردة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : ومنه قول
العجير السلولي :
يا عمرو يا أكيرم البريه والله لا أكذبك العشيه
إنا لقينا سنة قسيه ثم مطرنا مطرة رويه
فنبت البقل ولا رعيه
أي : ليس لنا مال يرعاه . والقسية : الشديدة . وليلة قاسية : شديدة الظلمة . والمقاساة : مكابدة الأمر الشديد . وقاساه ، أي : كابده . ويوم قسي مثال شقي : شديد من حرب أو شر . وقرب قسي : شديد ، قال
أبو نخيلة :
وهن بعد القرب القسي مسترعفات بشمرذلي
القسي : الشديد . ودرهم قسي : رديء ، والجمع قسيان مثل صبي وصبيان ، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقنية ، وقد قسا قسوا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : كأنه إعراب قاشي ، وقيل : درهم قسي ضرب من الزيوف ، أي : فضته صلبة رديئة ليست بلينة . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : أنه باع نفاية بيت المال وكانت زيوفا وقسيانا بدون وزنها ، فذكر ذلك لعمر فنهاه وأمره أن يردها ، قال
أبو عبيد : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي واحد القسيان درهم قسي مخفف السين مشدد الياء على مثال شقي ، ومنه الحديث الآخر : ما يسرني دين الذي يأتي العراف بدرهم قسي . ودراهم قسية وقسيات ، وقد قست الدراهم تقسو إذا زافت . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : قال
لأبي الزناد تأتينا بهذه الأحاديث قسية وتأخذها منا طازجة ، أي : تأتينا بها رديئة وتأخذها خالصة منقاة ، قال
أبو زبيد يذكر
المساحي :
لها صواهل في صم السلام كما صاح القسيات في أيدي الصياريف
ومنه حديث آخر
لعبد الله أنه قال لأصحابه : أتدرون كيف يدرس العلم ؟ فقالوا : كما يخلق الثوب أو كما تقسو الدراهم ، فقال : لا ولكن دروس العلم بموت العلماء ، ومنه قول
مزرد :
وما زودوني غير سحق عمامة وخمسميء منها قسي وزائف
وفي خطبة
nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق - رضي الله عنه - : فهو كالدرهم القسي والسراب الخادع ، القسي : هو الدرهم الرديء والشيء المرذول . وساروا سيرا قسيا ، أي : سيرا شديدا . و
قسي بن منبه : أخو
ثقيف .
الجوهري : قسي لقب ثقيف ، قال
أبو عبيد : ; لأنه مر على
أبي رغال وكان مصدقا فقتله ؛ فقيل : قسا قلبه فسمي قسيا ، قال شاعرهم :
نحن قسي وقسا أبونا
وقسى : موضع ، وقيل : هو موضع
بالعالية ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر :
بجو من قسى ، ذفر الخزامى تهادى الجربياء به الجنينا
وأنشد
الجوهري لرجل من
بني ضبة :
لنا إبل لم تدر ما الذعر ، بيتها بتعشار ، مرعاها قسا فصرائمه
وقيل : قسا حبل رمل من رمال الدهناء ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
سرت تخبط الظلماء من جانبي قسا وحب بها من خابط الليل زائر
وقال أيضا :
ولكنني أفلت من جانبي قسا أزور امرأ محضا كريما يمانيا
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده :
وقساء موضع أيضا ، وقد قيل : هو قسى بعينه ، فإن قلت : فلعل قسى مبدل من قساء والهمزة فيه هو الأصل ؟ قيل : هذا حمل على الشذوذ ; لأن إبدال الهمز شاذ ، والأول أقوى ; لأن إبدال حرف العلة همزة إذا وقع طرفا بعد ألف زائدة هو الباب .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : أقسى إذا سكن قساء ، وهو جبل ، وكل اسم على فعال فهو ينصرف ، فأما قساء فهو في الأصل قسواء على فعلاء ، ولذلك لم يصرف ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : قساء بالضم والمد اسم جبل ، ويقال : ذو قساء ، قال
جران العود :
يذكر أياما لنا بسويقة وهضب قساء ، والتذكر يشعف
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
وقفت بأعلى ذي قساء مطيتي أميل في مروان وابن زياد
ويقال :
ذو قساء موضع ، قال
نهشل بن حري :
تضمنها مشارف ذي قساء مكان النصل من بدن السلاح
قال
الوزير :
قساء اسم موضع مصروف ،
وقساء اسم موضع غير
[ ص: 107 ] مصروف .