صفحة جزء
[ قشب ]

قشب : القشب : اليابس الصلب . وقشب الطعام : ما يلقى منه مما لا خير فيه . والقشب بالفتح : خلط السم بالطعام . ابن الأعرابي : القشب خلط السم وإصلاحه حتى ينجع في البدن ويعمل ، وقال غيره : يخلط للنسر في اللحم حتى يقتله . وقشب الطعام يقشبه قشبا ، وهو قشيب ، وقشبه : خلطه بالسم . والقشب : الخلط ، وكل ما خلط ، فقد قشب ، وكذلك كل شيء يخلط به شيء يفسده ، تقول : قشبته وأنشد :


مر إذا قشبه مقشبه



وأنشد الأصمعي للنابغة الذبياني :


فبت كأن العائدات فرشنني     هراسا ، به يعلى فراشي ويقشب



ونسر قشيب : قتل بالغلثى ، أو خلط له في لحم يأكله ، سم ، فإذا أكله قتله ، فيؤخذ ريشه ، قال أبو خراش الهذلي :


به ندع الكمي على يديه     يخر تخاله نسرا قشيبا



وقوله به : يعني بالسيف ، وهو مذكور في بيت قبله وهو :


ولولا نحن أرهقه صهيب     حسام الحد مطردا خشيبا



والقشب والقشب : السم والجمع أقشاب . يقال : قشبت للنسر ، وهو أن تجعل السم على اللحم ، فيأكله فيموت فيؤخذ ريشه . وقشب له : سقاه السم . وقشبه قشبا : سقاه السم . وقشبني ريحه تقشيبا ، أي : آذاني ، كأنه قال : سمني ريحه . وجاء في الحديث : أن رجلا يمر على جسر جهنم ، فيقول : يا رب قشبني ريحها معناه : سمني ريحها ، وكل مسموم قشيب ومقشب . وروي عن عمر أنه وجد من معاوية ريح طيب وهو محرم ، فقال : من قشبنا ؟ أراد أن ريح الطيب على هذه الحال مع الإحرام ومخالفة السنة قشب ، كما أن ريح النتن قشب ، وكل قذر قشب وقشب . وقشب الشيء واستقشبه : استقذره . ويقال : ما أقشب بيتهم ، أي : ما أقذر ما حوله من الغائط ، وقشب الشيء : دنس . وقشب الشيء : دنسه . ورجل قشب خشب بالكسر : لا خير فيه . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : اغفر للأقشاب ، جمع قشب ، وهو من لا خير فيه . وقشبه بالقبيح قشبا : لطخه به وعيره وذكره بسوء . التهذيب : والقشب من الكلام الفرى ، يقال : قشبنا فلان ، أي : رمانا بأمر لم يكن فينا ، وأنشد :


قشبتنا بفعال لست تاركه     كما يقشب ماء الجمة الغرب



ويروى ماء الحمة بالحاء المهملة وهي الغدير . ابن الأعرابي : القاشب الذي يعيب الناس بما فيه ، يقال : قشبه بعيب نفسه . والقاشب : الذي قشبه ضاوي ، أي : نفسه . والقاشب : الخياط الذي يلقط أقشابه وهي عقد الخيوط ، ببزاقه إذا لفظ بها . ورجل مقشب : ممزوج الحسب باللؤم مخلوط الحسب . وفي الصحاح : رجل مقشب الحسب إذا مزج حسبه . وقشب الرجل يقشب قشبا وأقشب واقتشب : اكتسب حمدا أو ذما . وقشبه بشر إذا رماه بعلامة من الشر ، يعرف بها . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - قال لبعض بنيه : قشبك المال ، أي : أفسدك وذهب بعقلك . والقشب والقشيب : الجديد والخلق . وفي الحديث : أنه مر وعليه قشبانيتان ، أي : بردتان خلقان ، وقيل : جديدتان . والقشيب : من الأضداد وكأنه منسوب إلى قشبان ، جمع قشيب خارجا عن القياس ; لأنه نسب إلى الجمع ، قال الزمخشري : كونه منسوبا إلى الجمع غير مرضي ، ولكنه بناء مستطرف للنسب كالأنبجاني . ويقال : ثوب قشيب ، وريطة قشيب أيضا ، والجمع قشب . قال ذو الرمة :


كأنها حلل موشية قشب



وقد قشب قشابة . وقال ثعلب : قشب الثوب : جد ونظف . وسيف قشيب : حديث عهد بالجلاء . وكل شيء جديد . قشيب ، قال لبيد :


فالماء يجلو متونهن كما     يجلو التلاميذ لؤلؤا قشبا

والقشب : نبات يشبه المقر ، يسمو من وسطه قضيب ، فإذا طال تنكس من رطوبته ، وفي رأسه ثمرة يقتل بها سباع الطير . والقشبة : الخسيس من الناس ، يمانية . والقشبة : ولد القرد ، قال ابن دريد : ولا أدري ما صحته ، والصحيح القشة وسيأتي ذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية