صفحة جزء
[ قشر ]

قشر : القشر : سحقك الشيء عن ذيه . الجوهري : القشر واحد القشور ، والقشرة أخص منه . قشر الشيء يقشره ويقشره قشرا فانقشر ، وقشره تقشيرا فتفشر : سحا لحاءه أو جلده ، وفي الصحاح : نزعت عنه قشره ، واسم ما سحي منه القشارة . وشيء مقشر وفستق مقشر ، وقشر كل شيء غشاؤه خلقة أو عرضا . وانقشر العود وتقشر بمعنى . والقشارة : ما تقشره عن شجرة من شيء رقيق . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : إذا أنا حركته ثار لي قشار ، أي : قشر . والقشارة : ما ينقشر عن الشيء الرقيق . والقشرة : الثوب الذي يلبس . ولباس الرجل : قشره . وكل ملبوس : قشر ، أنشد ابن الأعرابي :


منعت حنيفة واللهازم منكم قشر العراق وما يلذ الحنجر



قال ابن الأعرابي : يعني نبات العراق ، ورواه ابن دريد : ثمر العراق ، والجمع من كل ذلك قشور . وفي حديث قيلة : كنت إذا رأيت رجلا ذا رواء أو ذا قشر طمح بصري إليه . وفي حديث معاذ بن عفراء : أن عمر أرسل إليه بحلة فباعها فاشترى بها خمسة أرؤس من الرقيق فأعتقهم ثم قال : إن رجلا آثر قشرتين يلبسهما على عتق خمسة أعبد لغبين الرأي ، أراد بالقشرتين الحلة ; لأن الحلة ثوبان إزار ورداء . وإذا عري الرجل عن ثيابه ، فهو مقتشر ، قال أبو النجم يصف نساء :


يقلن للأهتم منا المقتشر     ويحك وار استك منا واستتر



ويقال للشيخ الكبير : مقتشر ; لأنه حين كبر ثقلت عليه ثيابه فألقاها عنه . وفي الحديث : إن الملك يقول للصبي المنفوش خرجت إلى الدنيا وليس عليك قشر . وفي حديث ابن مسعود ليلة الجن : لا أرى عورة ولا قشرا ، أي : لا أرى منهم عورة منكشفة ولا أرى عليهم ثيابا . وتمر قشر ، أي : كثير القشر . وقشرة الهبرة وقشرتها : جلدها إذا مص ماؤها وبقيت هي . وتمر قشير وقشر : كثير القشر . والأقشر : الذي انقشر سحاؤه . والأقشر : الذي ينقشر أنفه من شدة الحر ، وقيل : هو الشديد الحمرة كأن بشرته متقشرة ، وبه سمي الأقيشر أحد شعراء العرب ، كان يقال له ذلك فيغضب ، وقد قشر قشرا . ورجل أقشر بين القشر ، بالتحريك ، أي : شديد الحمرة . ويقال للأبرص الأبقع والأسلع والأقشر والأعرم والملمع والأصلخ والأذمل . وشجرة قشراء : منقشرة ، وقيل : هي التي كأن بعضها قد قشر وبعض لم يقشر . ورجل أقشر إذا كان كثير السؤال ملحا . وحية قشراء : سالخ ، وقيل : كأنها قد قشر بعض سلخها وبعض لما .

والقشرة والقشرة : مطرة شديدة تقشر وجه الأرض والحصى عن الأرض ، ومطرة قاشرة منه : ذات قشر . وفي حديث عبد الملك بن عمير : قرص بلبن قشري ، هو منسوب إلى القشرة ، وهي التي تكون فوق رأس اللبن ، وقيل : إلى القشرة والقاشرة وهي مطرة شديدة تقشر وجه الأرض ، يريد لبنا أدره المرعى الذي ينبته مثل هذه المطرة . وعام أقشف أقشر ، أي : شديد . وسنة قاشور وقاشورة : مجدبة تقشر كل شيء ، وقيل : تقشر الناس قال :


فابعث عليهم سنة قاشوره     تحتلق المال احتلاق النوره



والقشور : دواء يقشر به الوجه ليصفو لونه . وفي الحديث : لعنت القاشرة والمقشورة ، هي التي تقشر بالدواء بشرة وجهها ليصفو لونه وتعالج وجهها أو وجه غيرها بالغمرة . والمقشورة : التي يفعل بها ذلك كأنها تقشر أعلى الجلد . والقاشور والقشرة : المشئوم ، وقشرهم قشرا : شأمهم . وقولهم : أشأم من قاشر ، هو اسم فحل كان لبني عوافة بن سعد بن زيد مناة بن تميم ، وكانت لقومه إبل تذكر فاستطرقوه رجاء أن تؤنث إبلهم فماتت الأمهات والنسل .

والقاشور : المشئوم . والقاشور : الذي يجيء في الحلبة آخر الخيل ، وهو الفسكل والسكيت أيضا . والقشور : المرأة التي لا تحيض . والقشران : جناحا الجرادة الرقيقان . والقاشرة : أول الشجاج لأنها تقشر الجلد . وبنو قيشر : من عكل . وقشير : أبو قبيلة وهو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن . غيره : وبنو قشير من قيس .

التالي السابق


الخدمات العلمية