صفحة جزء
[ قشم ]

قشم : القشم : الأكل ، وقيل : شدة الأكل وخلطه ، قشم يقشم قشما . والقشام : اسم يؤكل مشتق من القشم . والقشامة : رديء التمر عن أبي حنيفة . والقشام والقشامة : ما وقع على المائدة ونحوها مما لا خير فيه أو ما بقي فيها من ذلك . ابن الأعرابي : القشامة ما يبقى من الطعام على الخوان . وقشمت أقشم قشما : نفيته . وقشمت الطعام قشما إذا نفيت الرديء منه . وما أصابت الإبل مقشما ، أي : شيئا ترعاه . وقشم الرجل قشما : مات ، قال أبو وجزة :


قشمت فجر برجلها أصحابها وحثوا على حفص لها وعماد



أي : ماتت فدفنوها مع متاع بيتها . وقشم في بيته قشما : دخل . والقشم والقشم : اللحم المحمر من شدة النضج . والقشم بالكسر : الجسم ، عن يعقوب في بعض نسخه من الإصلاح ، وأنشد ابن الأعرابي :


طبيخ نحاز أو طبيخ أميهة     دقيق العظام سيئ القشم أملط



يقول : كانت أمه به حاملا وبها نحاز ، أي : سعال أو جدري فجاءت به ضاويا . ويقال : أرى صبيكم مختلا قد ذهب قشمه ، أي : لحمه وشحمه . والقشم والقشم : البسر الأبيض الذي يؤكل قبل أن يدرك وهو حلو . والقشام : أن ينتقض البلح قبل أن يصير بسرا . وقال الأصمعي : إذا انتقض البسر قبل أن يصير بلحا قيل قد أصابه القشام . ابن الأعرابي : يقال للبسرة إذا ابيضت فأكلت طيبة هي القشيمة . ويقال : أصاب الثمر القشام ، وهو بالضم ، أن ينتقض ثمر النخل قبل أن يصير بلحا . وقشم الخوص يقشمه قشما : شقه ليسفه . وإنه لقبيح القشم ، أي : الهيئة . وقالوا : الكرم من قشمه ، أي : من طبعه وأصله . والقشم : المسيل الضيق في الوادي . وقال أبو حنيفة : القشم ، بالفتح ، مسيل الماء في الروض ، وجمعه قشوم . وقشام : موضع عن ابن الأعرابي ، وأنشد :


كأن قلوصي تحمل الأجول الذي     بشرقي سلمى يوم جنب قشام



وقشام في قول الراجز :


يا ليت أني وقشاما نلتقي     وهو على ظهر البعير الأورق



اسم رجل راع . أبو تراب عن مدرك : يقال لفلان قوم يقمشون له ويهمشون له بمعنى يجمعون له ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية