صفحة جزء
[ قطف ]

قطف : قطف الشيء يقطفه قطفا وقطفانا وقطافا وقطافا ، عن اللحياني : قطعه . والقطف : ما قطف من الثمر ، وهو أيضا العنقود ساعة يقطف . والقطف : اسم الثمار المقطوفة ، والجمع قطوف ، والقطف بالكسر : العنقود ، وبجمعه جاء في القرآن العزيز قال سبحانه : قطوفها دانية أي ثمارها قريبة التناول يقطفها القاعد والقائم . وفي الحديث : يجتمع النفر على القطف فيشبعهم ، القطف ، بالكسر : العنقود ، وهو اسم لكل ما يقطف كالذبح والطحن ويجمع على قطاف وقطوف ، وأكثر المحدثين يروونه بفتح القاف ، وإنما هو بالكسر . والقطاف والقطاف : أوان قطف الثمر ، التهذيب : القطاف اسم وقت القطف . وقال الحجاج على المنبر : أرى رءوسا قد أينعت وحان قطافها ، قال الأزهري : القطاف اسم وقت القطف ، قال : والقطاف ، بالفتح ، جائز عند الكسائي أيضا ، قال : ويجوز أن يكون القطاف مصدرا . وأقطف العنب : حان أن يقطف . وأقطف القوم : آن قطاف كرومهم ، وأجززوا من الجزاز في النخل إذا أصرموا . وأقطف الكرم : دنا قطافه . التهذيب : القطف قطعك العنب ، وكل شيء تقطعه عن شيء فقد قطفته حتى الجراد تقطف رءوسها . والمقطف : المنجل الذي يقطف به . والمقطف : أصل العنقود . وقطافة الشجر : ما قطف منه ، والقطافة ، بالضم : ما يسقط من العنب إذا قطف كالجرامة من التمر . ابن الأثير : وفي الحديث : يقذفون فيه من القطيف ، وفي رواية : يديفون القطيف : المقطوف من الثمر ، فعيل بمعنى مفعول . والقطف في الوافر : حذف حرفين من آخر الجزء وتسكين ما قبلهما كحذفك تن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن ، ولا يكون إلا في عروض أو ضرب ، وليس هذا بحادث للزحاف ، إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه ، وإنما سمي مقطوفا لأنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما ، فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيعلق بها شيء من الشجرة . والقطيفة : القرطفة ، وجمعها القطائف ، والقراطف فرش مخملة . والقطيفة : دثار مخمل ، وقيل : كساء له خمل ، والجمع القطائف ، وقطف مثل صحيفة وصحف ، كأنها جمع قطيف وصحيف . وفي الحديث : تعس عبد القطيفة ، هي كساء له خمل ، أي الذي يعمل لها ويهتم بتحصيلها ، ومنه القطائف التي تؤكل . التهذيب : القطائف طعام يسوى من الدقيق المرق بالماء ، شبهت بخمل القطائف التي تفترش . والقطوف من الدواب : البطيء . وقال أبو زيد : هو الضيق المشي . وقطفت الدابة تقطف قطفا وتقطف قطافا وقطوفا وقطفت ، وهي قطوف : أساءت السير وأبطأت ، والجمع قطف ، والاسم القطاف ، ومنه قول زهير :


بآرزة الفقارة لم يخنها قطاف في الركاب ولا خلاء



التهذيب : والقطاف مصدر القطوف من الدواب ، وهو المتقارب الخطو البطيء . وفرس قطوف : يقطف في عدوه ، وقد يستعمل في الإنسان ، أنشد ابن الأعرابي :


أمسى غلامي كسلا قطوفا     موصبا تحسبه مجوفا



وأقطف الرجل والقوم إذا كانت دابته أو دوابهم قطفا ، قال ذو الرمة يصف جرادا :


كأن رجليه رجلا مقطف عجل     إذا تجاوب من برديه ترنيم



برداه : جناحاه ، يقول : تضرب رجلاه جناحيه فيسمع لهما صويت كأنه ترنيم . والقطف : ضرب من مشي الخيل ، وفرس قطوف . وفي حديث جابر : فبينا أنا على جملي أسير وكان جملي فيه قطاف ، وفي رواية : على جمل لي قطوف ، القطاف : تقارب الخطو في سرعة من القطف وهو القطع ، ومنه الحديث : ركب على فرس لأبي طلحة تقطف ، وفي رواية : قطوف ، ومنه الحديث : أقطف القوم دابة أميرهم أي أنهم يسيرون بسير دابته فيتبعونه كما يتبع الأمير . والقطف : الخدش ، وجمعه قطوف . قطفه يقطفه قطفا وقطفه : خدشه ، قال حاتم :

[ ص: 144 ]

سلاحك مرقى فما أنت ضائر     عدوا ولكن وجه مولاك تقطف



وأنشد الأزهري :


وهن إذا أبصرنه متبذلا     خمشن وجوها حرة لم تقطف



أي لم تخدش . وقطف الماء في الخمر : قطره ، قال جران العود :


ونلنا سقاطا من حديث كأنه     جنى النحل في أبكار عود تقطف



والقطفة ، بكسر القاف وإسكان الطاء ، من السطاح : وهي بقلة ربعية تسلنطح وتطول ولها شوك كالحسك ، وجوفه أحمر وورقه أغبر . والقطف : بقلة ، واحدتها قطفة . والقطف : نبات رخص عريض الورق يطبخ ، الواحدة قطفة ، يقال له بالفارسية سرنك ، كذا ذكر الجوهري القطف ، بالتسكين ، قال ابن بري : وصوابه القطف ، بفتح الطاء ، الواحدة قطفة ، وبه سمي الرجل قطفة . والقطف : ضرب من العضاه . وقال أبو حنيفة : القطف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجاص في القدر ، ورقته خضراء معرضة حمراء الأطراف خشناء ، وخشبه صلب متين . وقطيف والقطيف جميعا : قرية بالبحرين ، وفي الصحاح : القطيف اسم موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية