صفحة جزء
[ قعل ]

قعل : القعال : ما تناثر عن نور العنب وفاغية الحناء وشبهه من كمامه ، واحدته قعالة . وأقعل النور : انشقت عنه قعالته . والاقتعال : تنحية القعال . واقتعله الرجل إذا استنفضه في يده عن شجره . والقعل : عود يسمى المشحط يجعل تحت سروغ القطوف لئلا تتعفر ، وخصص الجوهري فقال : القعال نور العنب . أقعل الكرم : انشق قعاله وتناثر . والقاعلة : الجبل الطويل . والقواعل : رءوس الجبال ، قال امرؤ القيس :


عقاب تنوفى لا عقاب القواعل



وقيل : القواعل الجبال الصغار . الجوهري : القاعلة واحدة القواعل وهي الطوال من الجبال ، قال ابن بري : قال أبو عمرو : واحدة القواعل قوعلة ، وشعر الأفوه دليل على أنه قاعلة قال :


والدهر لا يبقى عليه لقوة     في رأس قاعلة نمتها أربع



قوله نمتها أربع أي أربع لقوات . وعقاب قيعلة : تأوي إلى القواعل أو تعلوها ، أنشد ثعلب لخالد بن قيس بن منقذ :


ليتك إذ رهنت آل موأله     حزوا بنصل السيف عند السبله
وحلقت بك العقاب القيعله



وقيل : عقاب قيعلة وقوعلة بالإضافة أي عقاب موضع يسمى بهذا . والقيعلة : المرأة الجافية العظيمة . والمقتعل : السهم الذي لم يبر بريا جيدا ، قال لبيد :


فرميت القوم رشقا صائبا     ليس بالعصل ولا بالمقتعل



والاقعيلال : الانتصاب في الركوب . وصخرة مقعالة : منتصبة لا أصل لها في الأرض . والقعل : الرجل القصير المشؤوم . والقعولة في المشي : إقبال القدم كلها على الأخرى ، وقيل : هو تباعد ما بين الكعبين وإقبال كل واحدة من القدمين بجماعتها على الأخرى ، وقيل : هي مشي ضعيف ، وقد قعول في مشيه قعولة ، وقيل : القعولة أن يمشي كأنه يغرف التراب بقدميه ، يقال : قعول إذا مشى مشية قبيحة كأنه يغرف التراب بقدميه . وقعول إذا مشى مشية من يحثي التراب بإحدى قدميه على الأخرى لقبل فيهما ، وقال صخر بن عمير :


فإن تريني في المشيب والعله     فصرت أمشي القعولى والفنجله
وتارة أنبث نبثا نقثله



والفنجلة : مثل القعولة ، يقال : مر يقعول ويفنجل ، والنقثلة : أن يثير التراب إذا مشى .

التالي السابق


الخدمات العلمية