صفحة جزء
[ قفد ]

قفد : القفد : صفع الرأس ببسط الكف من قبل القفا . تقول : قفده قفدا صفع قفاه ببطن الكف . والأقفد : المسترخي العنق من الناس والنعام ، وقيل : هو الغليظ العنق . وفي حديث معاوية : قال ابن المثنى : قلت لأمية ما حطأني حطأة ، فقال : قفدني قفدة ، القفد صفع الرأس ببسط الكف من قبل القفا . والقفد ، بفتح الفاء : أن يميل خف البعير من اليد أو الرجل إلى الجانب الإنسي ، قفد ، فهو أقفد ، فإن مال إلى الوحشي فهو أصدف ، قال الراعي :


من معشر كحلت باللؤم أعينهم قفد الأكف لئام غير صياب



وقيل : القفد أن يخلق رأس الكف والقدم مائلا إلى الجانب الوحشي ، وقيل : القفد في الإنسان أن يرى مقدم رجله من مؤخرها من خلفه ، أنشد ابن الأعرابي :


أقيفد حفاد عليه عباءة     كساها معديه مقاتلة الدهر



وهو في الإبل يبس الرجلين من خلقة ، وفي الخيل ارتفاع من العجاية وألية الحافر وانتصاب الرسغ وإقباله على الحافر ، ولا يكون ذلك إلا في الرجل . قفد قفدا ، وهو أقفد وهو عيب ، وقيل : الأقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأصابع ولا تبلغ عقباه الأرض ، ومن الدواب المنتصب الرسغ في إقبال على الحافر . يقال : فرس أقفد بين القفد وهو عيب من عيوب الخيل ، قال : ولا يكون القفد إلا في الرجل . ابن شميل : القفد يبس يكون في رسغه كأنه يطأ على مقدم سنبكه . وعبد أقفد كز اليدين والرجلين قصير الأصابع . وقال الليث : الأقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس ، والظليم أقفد ، وامرأة قفداء . والأقفد من الرجال : الضعيف الرخو المفاصل ، وقفدت أعضاؤه قفدا . والقفدانة : غلاف المكحلة يتخذ من مشاوب وربما اتخذ من أديم . والقفدانة والقفدان : خريطة من أدم تتخذ للعطر ، بالتحريك ، فارسي معرب ، قال ابن دريد : هي خريطة العطار ، قال يصف شقشقة البعير :


في جونة كقفدان العطار



عنى بالجونة هاهنا الحمراء . والقفد : جنس من العمة . واعتم القفد والقفداء إذا لوى عمامته على رأسه ولم يسدلها ، وقال ثعلب : هو أن يعتم على قفد رأسه ولم يفسر القفد . التهذيب : والعمة القفداء معروفة وهي غير الميلاء . قال أبو عمرو : كان مصعب بن الزبير يعتم القفداء ، وكان محمد بن سعد بن أبي وقاص الذي قتله الحجاج يعتم الميلاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية