صفحة جزء
[ قفص ]

قفص : القفص : الخفة والنشاط والوثب ، قفص يقفص قفصا وقفص قفصا ، فهو قفص ، والقبص نحوه . والقفص : النشيط . والقفاص : الوعل لوثبانه . وقفص الفرس قفصا : لم يخرج كل ما عنده من العدو . والقفص : المتقبض . وفرس قفص وهو المتقبض الذي لا يخرج كل ما عنده ، يقال : جرى قفصا ، قال ابن مقبل :


جرى قفصا وارتد من أسر صلبه إلى موضع من سرجه غير أحدب



أي يرجع بعضه إلى بعض لقفصه وليس من الحدب . وقفص قفصا ، فهو قفص : تقبض وتشنج من البرد ، وكذلك كل ما شنج ، عن اللحياني ، قال زيد الخيل :


كأن الرجال التغلبيين خلفها     قنافذ قفصى علقت بالجنائب



قفصى جمع قفص ، مثل جرب وجربى وحمق وحمقى . والقفص : مصدر قفصت أصابعه من البرد يبست . وقفص الشيء قفصا : جمعه . وقفص الظبي : شد قوائمه وجمعها . وفي حديث أبي جرير : حججت فلقيني رجل مقفص ظبيا فاتبعته فذبحته وأنا ناس لإحرامي ، المقفص : الذي شدت يداه ورجلاه ، مأخوذ من القفص الذي يحبس فيه الطير . والقفص : المتقبض بعضه إلى بعض . الأصمعي : أصبح الجراد قفصا إذا أصابه البرد فلم يستطع أن يطير . والقفاص : داء يصيب الدواب فتيبس قوائمها . وتقافص الشيء : اشتبك . والقفص : واحد الأقفاص التي للطير . والقفص : شيء يتخذ من قصب أو خشب للطير . والقفص : خشبتان محنوتان بين أحنائهما شبكة ينقل بها البر إلى الكدس . وفي الحديث : في قفص من الملائكة أو قفص من النور ، وهو المشتبك المتداخل . والقفيصة : حديدة من أداة الحراث . وبعير قفص : مات من حر . وقفص الرجل قفصا : أكل التمر وشرب عليه النبيذ فوجد لذلك حرارة في حلقه وحموضة في معدته ، قال أبو عون الحرمازي : إن الرجل إذا أكل التمر وشرب عليه الماء قفص ، وهو أن يصيبه القفص ، وهو حرارة في حلقه وحموضة في معدته ، وقال الفراء : قالت الدبيرية : قفص وقبص ، بالفاء والباء ، إذا عربت معدته . والقفص : قوم في جبل من جبال كرمان ، وفي التهذيب : القفص جيل من الناس متلصصون في نواحي كرمان أصحاب مراس في الحرب . وقفوص : بلد يجلب منه العود ، قال عدي بن زيد :


ينفح من أردانها المسك وال     هندي والغلوى ولبنى قفوص



وفي حديث أبي هريرة : وأن تعلو التحوت الوعول ، قيل : وما التحوت ؟ قال : بيوت القافصة يرفعون فوق صالحيهم ، القافصة [ ص: 161 ] اللئام ، والسين فيه أكثر ، قال الخطابي : ويحتمل أن يكون أراد بالقافصة ذوي العيوب من قولهم : أصبح فلان قفصا إذا فسدت معدته وطبيعته . والقفص : القلة التي يلعب بها ، قال : ولست منها على ثقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية