صفحة جزء
[ قلف ]

قلف : القلفة ، ، بالضم : الغرلة ، أنشد أبو الغوث :


كأنما حثرمة بن غابن قلفة طفل تحت موسى خاتن



ابن سيده : القلفة والقلفة جلدة الذكر التي ألبستها الحشفة ، وهي التي انقطع من ذكر الصبي . ورجل أقلف بين القلف : لم يختن . والقلف : مصدر الأقلف وقد قلف قلفا . والقلف بالجزم : قطع القلفة واقتلاع الظفر من أصلها ; وأنشد :


يقتلف الأظفار عن بنانه



الجوهري : وقلفها الخاتن قلفا قطعها ، قال : وتزعم العرب أن الغلام إذا ولد في القمراء فسحت قلفته فصار كالمختون ، قال امرؤ القيس وقد كان دخل مع قيصر الحمام فرآه أقلف :


إني حلفت يمينا غير كاذبة     لأنت أقلف إلا ما جنى القمر
إذا طعنت به مالت عمامته     كما تجمع تحت الفلكة الوبر



والقلفة بالتحريك من الأقلف كالقطعة من الأقطع ، وقلف الشجرة : نزع عنها لحاءها ، قال ابن بري : شاهده قول الفرزدق :


قلفت الحصى عنه الذي فوق ظهره     بأحلام جهال إذا ما تغضفوا



وقلف الدن يقلفه قلفا فهو مقلوف وقليف : نزع عنه الطين . ابن بري : القليف دن الخمر الذي قشر عنه طينه ; وأنشد :


ولا يرى في بيته القليف

وقلف الشراب : أزبد . وسمع أحمد بن صالح يقول في حديث يونس ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب : إنه كان يشرب العصير ما لم يقلف ، قال : ما لم يزبد ، قال الأزهري : أحمد بن صالح صاحب لغة إمام في العربية . والقلف والقلافة : القشر . والقلف : قشر الرمان . وقلف الشيء قلفا : كقلبه قلبا ، عن كراع . والقلفتان : طرفا الشاربين مما يلي الصماغين . وشفة قلفة : فيها غلظ . وسيف أقلف : له حد واحد وقد حزز طرف ظبته . وعام أقلف : مخصب كثير الخير . وعيش أقلف : ناعم رغد . وقلف السفينة : خرز ألواحها بالليف وجعل في خللها القار . والقليف : جلال التمر ، واحدتها قليفة ، عن أبي حنيفة ، وقال كراع : القليف الجلة العظيمة . النضر : القلف الجلال المملوءة تمرا كل جلة منها قلفة وهي المقلوفة أيضا . وثلاث مقلوفات : كل جلة مقلوفة ، وهي الجلال البحرانية . واقتلفت من فلان أربع قلفات وأربع مقلوفات : وهو أن تأتي الجلة عند الرجل فتأخذها بقولها منه ولا تكيلها ; وأنشد ابن بري :


لا يأكل البقل ولا يريف     ولا يرى في بيته القليف



ابن بري : والقليف التمر البحري يتقلف عنه قشره ، قال : والقليف ما يقلف من الخبز أي يقشر ، قال : والقليف أيضا يابس الفاكهة . والقليف : الذكر الذي قطعت قلفته . والقلفة ، بالكسر : ضرب من النبات أخضر له ثمرة صغيرة والمال حريص عليها ، يعني بالمال : الإبل . والقلف : لغة في القنف ، قال أبو مالك : القلف والقنف واحد وهو الغرين واليفن إذا يبس ، ويقال له : غرين ، إذا كان رطبا ونحو ذلك ، قال الفراء : ومثله حمص وقنب . ورجل خنب : طويل ، قال ابن بري : القلف : يابس طين الغرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية