صفحة جزء
[ قمن ]

قمن : الأزهري : روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : إني قد نهيت عن القراءة في الركوع والسجود ، فأما الركوع فعظموا الله فيه ، وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء ، فإنه قمن أن يستجاب لكم ، يقال : هو قمن أن يفعل ذلك بالتحريك ، وقمن أن يفعل ذلك ، فمن قال : قمن أراد المصدر فلم يثن ولم يجمع ولم يؤنث ، يقال : هما قمن أن يفعلا ذلك ، وهم قمن أن يفعلوا ذلك ، وهن قمن أن يفعلن ذلك ، ومن قال قمن أراد النعت فثنى وجمع ، فقال : هما قمنان ، وهم قمنون ، ويؤنث على ذلك ، وفيه لغتان : هو قمن أن يفعل ذلك ، وقمين أن يفعل ذلك ، بالياء ، قال قيس بن الخطيم :


إذا جاوز الاثنين سر فإنه بنث وتكثير الوشاة قمين



قال ابن كيسان : قمين بمعنى حري ، مأخوذ من تقمنت الشيء إذا أشرفت عليه أن تأخذه ، غيره : هو مأخوذ من القمين بمعنى السريع والقريب . ابن سيده : هو قمن بكذا وقمن منه وقمن وقمين ، أي : حر وخليق وجدير ، فمن فتح لم يثن ولا جمع ولا أنث ، ومن كسر الميم أو أدخل الياء ، فقال قمين ثنى وجمع وأنث ، فقال : قمنان وقمنون وقمنة وقمنتان وقمنات وقمينان وقمينون وقمناء وقمينة وقمينتان وقمينات وقمائن . وحكى اللحياني : إنه لمقمون أن يفعل ذلك ، وإنه لمقمنة أن يفعل ذلك ، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث ، كقولك : مخلقة ومجدرة . وهذا الأمر مقمنة لذلك ، أي : محراة ومخلقة ومجدرة ، قال ابن بري : شاهد قمن ، بالفتح ، قول الحارث بن خالد المخزومي :


من كان يسأل عنا أين منزلنا     فالأقحوانة منا منزل قمن

قال : وشاهد قمن ، بالكسر ، قول الحويدرة :


ومناخ غير تئية عرسته     قمن من الحدثان نابي المضجع

[ ص: 195 ] وهذا المنزل لك موطن قمن ، أي : جدير أن تسكنه . وأقمن بهذا الأمر ، أي : أخلق به ، وحكى اللحياني : ما رأيت من قمنه وقمانته ، كذا حكاه . وداري قمن من دارك ، أي : قريب . ابن الأعرابي : القمن والقمن القريب . والقمن والقمن : السريع . وتقمنت في هذا الأمر موافقتك ، أي : توخيتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية