صفحة جزء
[ بهت ]

بهت : بهت الرجل يبهته بهتا ، وبهتا ، وبهتانا ، فهو بهات أي قال عليه ما لم يفعله ، فهو مبهوت . وبهته بهتا : أخذه بغتة . وفي التنزيل العزيز : بل تأتيهم بغتة فتبهتهم ، وأما قول أبي النجم :


سبي الحماة وابهتي عليها .



فإن على مقحمة ، لا يقال بهت عليه ، وإنما الكلام بهته ، والبهيتة [ ص: 163 ] البهتان . قال ابن بري : زعم الجوهري أن على في البيت مقحمة أي زائدة ، قال : إنما عدى ابهتي بعلى لأنه بمعنى افتري عليها . والبهتان : افتراء . وفي التنزيل العزيز : ولا يأتين ببهتان يفترينه ، قال : ومثله مما عدي بحرف الجر ، حملا على معنى فعل يقاربه بالمعنى ، قوله - عز وجل - : فليحذر الذين يخالفون عن أمره ، تقديره : يخرجون عن أمره ; لأن المخالفة خروج عن الطاعة . قال : ويجب على قول الجوهري أن تجعل عن في الآية زائدة كما جعل على في البيت زائدة ، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء . وباهته : استقبله بأمر يقذفه به ، وهو منه بريء ، لا يعلمه فيبهت منه ، والاسم البهتان . وبهت الرجل أبهته بهتا إذا قابلته بالكذب . وقوله - عز وجل - : أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا ، أي مباهتين آثمين . قال أبو إسحاق : البهتان الباطل الذي يتحير من بطلانه ، وهو من البهت التحير ، والألف والنون زائدتان ، وبهتانا موضع المصدر ، وهو حال ، المعنى : أتأخذونه مباهتين آثمين ؟ وبهت فلان فلانا إذا كذب عليه ، وبهت وبهت إذا تحير . وقوله - عز وجل - : ولا يأتين ببهتان يفترينه ، أي يأتين بولد عن معارضة من غير أزواجهن ، فينسبنه إلى الزوج ، فإن ذلك بهتان وفرية ، ويقال : كانت المرأة تلتقطه فتتبناه . وقال الزجاج في قوله : بل تأتيهم بغتة فتبهتهم ، قال : تحيرهم حين تفجؤهم بغتة . والبهوت : المباهت ، والجمع بهت وبهوت ، قال ابن سيده : وعندي أن بهوتا جمع باهت ، لا جمع بهوت لأن فاعلا مما يجمع على فعول ، وليس فعول مما يجمع عليه . قال : فأما ما حكاه أبو عبيد من أن عذوبا جمع عذوب فغلط ، إنما هو جمع عاذب ، فأما عذوب فجمعه عذب . والبهت والبهيتة : الكذب . وفي حديث الغيبة : وإن لم يكن فيه ما تقول ، فقد بهته أي كذبت وافتريت عليه . وفي حديث ابن سلام في ذكر اليهود : أنهم قوم بهت ، قال ابن الأثير : هو جمع بهوت ، من بناء المبالغة في البهت ، مثل صبور وصبر ثم يسكن تخفيفا . والبهت : الانقطاع والحيرة . رأى شيئا فبهت : ينظر نظر المتعجب ; وأنشد :


أأن رأيت هامتي كالطست     ظللت ترميني بقول بهت .



وقد بهت وبهت وبهت الخصم : استولت عليه الحجة . وفي التنزيل العزيز : فبهت الذي كفر ، تأويله : انقطع وسكت متحيرا عنها . ابن جني : قرأه ابن السميفع ( فبهت الذي كفر ) ، أراد فبهت إبراهيم الكافر ، فالذي على هذا في موضع نصب . ، قال : وقرأه ابن حيوة فبهت ، بضم الهاء ، لغة في بهت . قال : وقد يجوز أن يكون بهت ، بالفتح ، لغة في بهت . قال : وحكى أبو الحسن الأخفش قراءة فبهت كخرق ودهش ; قال : وبهت ، بالضم ، أكثر من بهت ، بالكسر ، يعني أن الضمة تكون للمبالغة ، كقولهم لقضو الرجل . الجوهري : بهت الرجل ، بالكسر ، وعرس وبطر إذا دهش وتحير . وبهت ، بالضم ، مثله ، وأفصح منهما بهت ، كما قال - عز وجل - : فبهت الذي كفر ; لأنه يقال : رجل مبهوت ، ولا يقال : باهت ولا بهيت . وبهت الفحل عن الناقة : نحاه ليحمل عليها فحل أكرم منه . ويقال : يا للبهيتة ، بكسر اللام ، وهو استغاثة . والبهت : حساب من حساب النجوم ، وهو مسيرها المستوي في يوم ، قال الأزهري : ما أراه عربيا ، ولا أحفظه لغيره . والبهت حجر معروف .

التالي السابق


الخدمات العلمية