صفحة جزء
[ قنس ]

قنس : القنس والقنس : الأصل ، قال العجاج :


وحاصن من حاصنات ملس من الأذى ومن قراف الوقس     في قنس مجد فات كل قنس

وروي : فوق كل قنس . وحاصن : بمعنى حصان ، أي : هي من نساء عفيفات ملس من العيب ، أي : ليس فيهن عيب . والقراف : المداناة . والوقس هنا : الفجور ، قال ابن سيده : وهذا أحد ما صحفه أبو عبيد ، فقال القبس بالباء ، ويقال : إنه لكريم القنس . الليث : القنس تسميه الفرس الراسن . وجيء به من قنسك ، أي : من حيث كان . وقونس الفرس : ما بين أذنيه ، وقيل : عظم ناتئ بين أذنيه ، وقيل : مقدم رأسه ، قال الشاعر :


اضرب عنك الهموم طارقها     ضربك بالسوط قونس الفرس

أراد : اضربن فحذف النون ، قال ابن بري : البيت لطرفة ، ويقال : إنه مصنوع عليه ، وأراد اضربن بنون التأكيد الخفيفة ، فحذفها للضرورة ، وهذا من الشاذ ; لأن نون التأكيد الخفيفة لا تحذف إلا إذا لقيها ساكن ، كقول الآخر :


لا تهين الفقير علك أن     تخضع يوما والدهر قد رفعه

أراد : لا تهينن ، وحذفها هاهنا قياس ليس فيه شذوذ ، وفي شعر العباس بن مرداس من ذلك :


واضرب منا بالسيوف القوانسا

وقونس المرأة : مقدم رأسها . وقونس البيضة من السلاح : مقدمها ، وقيل أعلاها ، قال حسيل بن سحيح الضبي :


وأرهبت أولى القوم حتى تنهنهوا     كما ذدت يوم الورد هيما خوامسا
بمطرد لدن صحاح كعوبه     وذي رونق عضب يقد القوانسا

أرهبت : خوفت . وأولى القوم : جماعتهم المتقدمة ، وتنهنهوا : ازدجروا ورجعوا . وقوله : كما ذدت يوم الورد ، أي : رددناهم عن قتالنا أشد الرد ، كما تذاد الإبل الخوامس عن الماء ; لأنها تتقحم على الماء لشدة عطشها فتضرب ، يريد بذلك غرائب الإبل . والهيم : العطاش ، الواحد أهيم وهيماء . والعضب : القاطع . والقونس : أعلى البيضة من الحديد . الأصمعي : القونس مقدم البيضة ، قال : وإنما قالوا قونس الفرس لمقدم رأسه . النضر : القونس في البيضة سنبكها الذي فوق جمجمتها ، وهي الحديدة الطويلة في أعلاها ، والجمجمة ظهر البيضة ، والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها : الموأمة . ابن [ ص: 200 ] الأعرابي : القنس الطلعاء ، وهي القيء القليل ، فأما قول الأفوه :


أبلغ بني أود فقد أحسنوا     أمس بضرب الهام تحت القنوس



التالي السابق


الخدمات العلمية