صفحة جزء
[ قنف ]

قنف : القنف : عظم الأذن وإقبالها على الوجه وتباعدها من الرأس ، وقيل : انثناء طرفها واستلقاؤها على ظهر الأخرى ، وقيل : انثناء أطرافها على ظاهرها ، وقيل : انتشار الأذنين وإقبالهما على الرأس ، وقيل : صغرها ولصوقها بالرأس ، أذن قنفاء . غيره : القنف صغر الأذنين وغلظهما ، وقيل : عظم الأذن وانقلابها ، والرجل أقنف ، والمرأة قنفاء . ابن سيده : والقنف في الشاة انثناء أذنها إلى رأسها حتى يظهر بطنها ، وقيل : القنف في أذن الإنسان انثناؤها ، وفي أذن المعزى غلظها كأنها رأس نعل مخصوفة ، وهي أذن قنفاء ومن الإنسان إذا كانت لا أطر لها . وأقنف الرجل إذا استرخت أذنه . وأقنف الرجل واستقنف : اجتمع له رأيه وأمره في معاشه ، وكمرة قنفاء على التشبيه أنشد ابن دريد :


وأم مثواي تدري لمتي وتغمز القنفاء ذات الفروة

قال ابن بري : وهذا الرجز ذكره الجوهري : وتمسح القنفاء ، قال : وصوابه وتغمز القنفاء ، قال : وفسره الجوهري بأنه الذكر ، قال ابن بري : والقنفاء ليست من أسماء الذكر ، وإنما هي من أسماء الكمرة ، وهي الحشفة والفيشة والفيشلة ، ويقال لها : ذات الحوق ، والحوق : إطارها المطيف بها ، ومنه قول الراجز :


غمزك بالقنفاء ذات الحوق     بين سماطي ركب محلوق

وأنشد الأخفش :


قد وعدتني أم عمرو أن تا     تمسح رأسي وتفليني وا
وتمسح القنفاء حتى تنتا

أراد حتى تنتأ ، فخفف وأبدل ، وهو مذكور في موضعه . الليث ، وذكر قصة لهمام بن مرة وبناته يفحش ذكرها فلم يذكرها . الأزهري : والأقنف الأبيض القفا من الخيل . وفرس أقنف : أبيض القفا ولون سائره ما كان ، والمصدر القنف . والقناف والقناف : الكبير الأنف . ورجل قناف وقناف : ضخم الأنف ، وقيل : عظيم الرأس واللحية ، وقيل : هو الطويل الجسم الغليظه . والقنيب والقنيف : الجماعة من الرجال والنساء ، وفي الصحاح : جماعات الناس ، وجمعه قنف . وحكى ابن بري عن السيرافي : القنيف الطيلسان ; وأنشد لقيس بن رفاعة :


إن ترينا قليلين كما ذي     د عن المجربين ذود صحاح
فلقد ننتدي ويجلس فينا     مجلس كالقنيف فعم رداح

ويقال : استقنف المجلس إذا استدار . والقنيف : السحاب ذو الماء الكثير . ومر قنيف من الليل ، أي : قطعة منه ، قال ابن دريد : وليس بثبت . والقنف : ما يبس من الغدير فتقلع طينه ، عن السيرافي . ابن الأعرابي : القنف والقلف ما تطاير من طين السيل عن وجه الأرض وتشقق . أبو عمرو : القنف واللخن البياض الذي على جردان الحمار : وقنافة : اسم .

التالي السابق


الخدمات العلمية