صفحة جزء
[ قنفذ ]

قنفذ : القنفذ والقنفذ : الشيهم ، معروف ، والأنثى قنفذة وقنفذة . وتقنفذهما : تقبضهما . وإنه لقنفذ ليل ، أي : إنه لا ينام ، كما أن القنفذ لا ينام ، ويقال للرجل النمام : ما هو إلا قنفذ ليل وأنقد ليل . ومن الأحاجي : ما أبيض شطرا ، أسود ظهرا ، يمشي قمطرا ، ويبول قطرا ؟ وهو القنفذ ، وقوله يمشي قمطرا ، أي : مجتمعا . والقنفذ : مسيل العرق من خلف أذني البعير ، قال ذو الرمة :


كأن بذفراها عنية مجرب [ ص: 205 ] لها وشل في قنفذ الليث ينتح

والقنفذ : المكان الذي ينبت نبتا ملتفا ، ومنه قنفذ الدراج ، وهو موضع . والقنفذة : الفأرة . وقنفذ البعير : ذفراه . والقنفذ : المكان المرتفع الكثير الشجر . وقنفذ الرمل : كثرة شجره ، قال أبو حنيفة : القنفذ يكون في الجلد بين القق والرمل ، وقال أبو خيرة : القنفذ من الرمل ما اجتمع وارتفع شيئا ، وقال بعضهم : قنفذه بفتح الفاء كثرة شجره وإشرافه ، ويقال للشجرة إذا كانت في وسط الرملة : القنفذة والقنفذ ، ويقال للموضع الذي دون القمحدوة من الرأس : القنفذة . والقنافذ : أجبل غير طوال ، وقيل : أجبل رمل ، وقال ثعلب : القنافذ نبك في الطريق ; وأنشد :


محلا كوعساء القنافذ ضاربا     به كنفا كالمخدر المتأجم

وقوله : محلا كوعساء القنافذ ، أي : موضعا لا يسلكه أحد ، أي : من أرادهم لا يصل إليهم ، كما لا يوصل إلى الأسد في موضعه يصف أنه طريق شاق وعر .

التالي السابق


الخدمات العلمية